شارك المقال
  • تم النسخ

انخفاض واردات الطماطم المغربية إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 6.8% هذا الموسم

أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الزراعة والصيد البحري والغذاء الإسبانية (MAPA) انخفاضاً في واردات الطماطم المغربية إلى الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من سبتمبر 2023 إلى ماي 2024.

وفقاً للنشرة الرقابية للوزارة، تراجعت واردات الطماطم المغربية بنسبة 6.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وبلغ إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من الطماطم المغربية خلال هذه الفترة 464,052 طناً، مقابل 497,928 طناً في العام السابق.

ورغم انخفاض الواردات المغربية، إلا أن المغرب حافظ على موقعه كأكبر مورد للطماطم إلى الاتحاد الأوروبي، تتبعه تركيا بواردات بلغت 191,769 طناً، ثم تونس بـ 24,286 طناً.

في المقابل، ارتفعت واردات الطماطم من تركيا بنسبة 40.4% مقارنةً بالمتوسط الخمس سنوات، وارتفعت واردات الطماطم من تونس بنسبة 5.8% مقارنة بالعام السابق، وبنسبة 37.1% مقارنة بالمتوسط الخمس سنوات.

ولم تحدد الوزارة الإسبانية الأسباب الدقيقة لانخفاض واردات الطماطم المغربية، إلا أن هناك عدة عوامل محتملة قد تكون ساهمت في هذا التراجع، منها: ظروف الطقس وزيادة الإنتاج المحلي، ثم التغيرات في الأسعار.

وقد يكون لانخفاض واردات الطماطم المغربية إلى الاتحاد الأوروبي آثار على الأسواق الأوروبية، حيث قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار أو نقص المعروض، كما قد يؤثر على الاقتصاد المغربي، الذي يعتمد على صادرات الطماطم إلى أوروبا.

ومن المتوقع أن تستمر المنافسة بين المغرب وتركيا وتونس في مجال توريد الطماطم إلى الاتحاد الأوروبي، وستعتمد النتائج المستقبلية على العديد من العوامل، منها الظروف المناخية، والسياسات التجارية، والطلب الأوروبي على الطماطم.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي