شارك المقال
  • تم النسخ

انتقادات حادة لبنموسى بعد استضافته “مؤثرين” لمناقشة إصلاح المدرسة العمومية

أثار استقبال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، لـ”مؤثرين” ضمن آخرين استقبلهم لمناقشة موضوع إصلاح المدرسة العمومية، انتقادات حادة ملأت مواقع التواصل الاجتماعي.

ولم يستسغ رواد التواصل، خاصة الشغيلة التعليمية النهج الذي قامت به الوزارة، حيث اعتبروا أنه عوض أن يجري التشاور مع الخبراء والاختصاصيين، أبى بنموسى إلا أن يثير الجدل ويُشرك فاعلين على مواقع التواصل في نقاش مجتمعي له من الأهمية الشيء الكثير.

من بين هذه الانتقادات، دون الفاعل التربوي عبد الوهاب السحيمي على حسابه الشخصي بـ ” استقبال الوزير لما يسمون أنفسهم بالمؤثرين، ينم عن استعداد الوزارة لإصدار قرار سيخلق ضجة كبيرة”.

وتابع السحيمي في التدوينة ذاتها “الوزير يريد أن يجر هؤلاء لصفه، إما عبر السكوت أو عبر الدفاع عن القرار و عن هذا التوجه الجديد للوزارة” مُشيرا على أن “الكل يعلم بأن لا شيء يمكن أن يقدمه هؤلاء “الحياحة”، لكن، الوزير ومن معه يريد منهم تقديم خدمة “التحياح” لصالح الوزارة في مواقع التواصل الاجتماعي”.

تدوينة ثانية من أحد المغاربة كتب فيها حديثا عن الموضوع نفسه ” 3 ساعات  لإصلاح المدارس العمومية؟ ماذا؟ كيف؟  .. هل يسعى الوزير للترويج لاستراتيجيته الجديدة عبر مؤثري/ات السوشيال ميديا؟ أم أن التعبير خان المؤثرة؟ أم أن النموذج التنموي الجديد لمؤلفه بنموسى تنقصه التنمية المستدامة القائمة على تلميع الصورة بالاعتماد على (المؤثرين والمؤثرات)؟ ليختمها بـ”على الأجدر كان عليه الالتجاء لأهل الاختصاص، ومن هم في المجال فهم من يحيطون علما بما يعيق إصلاح التعليم”.

وجاء في ثالثة “باش تساهم ف إصلاح المدرسة العمومية يكفي يكون عندك شي حساب انستغرام ضارب فوق مليون متابع و هانتا جالس مع الوزير و تعطي تانتا مقترحات” ليختمها ساخرا “الأساتذة المتعاقدين حاولو طلعو شي كونط انسطا و يدير الله خير”.

من جانبها، خرجت إحدى “المؤثرتين” اللتين أثير حول حضورهما الجدل،  بتوضيح على حسابها بالإنستغرام عبر خاصية “السطوري”، جاء فيه “لبارح من الحاضرين والمشاركين كانوا أساتذة وكانوا كذلك ممثلين جمعيات كتشتغل في مجال التعليم وممثلين مراكز”.

وأضافت “كلهم كانوا من الميدان داكشي علاش قلت ليكن النقاش كان واقعي، وكل واحد ناقش الموضوع من المجال لكيفهم فيه، كنا فقط نحن الاثنتين من المجال الرقمي، وتمت دعوتنا على أساس نوصلو الرسائل ديالكم لطاقم الوزارة”.

يُشار إلى أن اللقاء الذي عقده وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكييب بنموسى، قد شهد حضور أساتذة جامعيين أيضا.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي