شارك المقال
  • تم النسخ

الهند تتبرأ من دعوة جنوب إفريقيا لـ”البوليساريو” من أجل حضور اجتماع لـ”بريكس”.. وتؤكد: مبادرة أحادية الجانب

تبرأت الهند من دعوة جنوب إفريقيا لجبهة “البوليساريو” الانفصالية، من أجل خضور اجتماع مجموعة “بريكس”، مؤكدةً أن المبادرة جاءت بشكل أحادي من قبل “بريتوريا”.

وقالت الحكومة الهندية في بلاغ لها اليوم الاثنين، إن “جنوب إفريقيا وجهت الدعوات للمشاركة في اجتماع “بريكس/إفريقيا”، المقرر عقده في 24 غشت بجوهانسبورغ، بمبادرة أحادية الجانب وبصفتها الوطنية”.

وأضافت “أنه من المرتقب أن يحل الوزير الأول الهندي، ناريندرا مودي، خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 24 غشت الجاري، بجنوب إفريقيا للمشاركة في القمة الـ15 للبريكس”.

وتابعت الحكومة الهندية في بلاغها، أن الوزير الأول سيشارك أيضا في اجتماع “بريكس/إفريقيا” الذي يضم مشاركين آخرين “دعتهم جنوب إفريقيا”، في إشارة إلى الكيانات الوهمية وبعض الدول التي دعتهم بريتوريا.

وسبق لجنوب إفريقيا أن حاولت الزجّ بالمغرب أيضا في هذا الأمر، من خلال دعوته لحضور الاجتماع، والإعلان عن عزمه الانضمام إلى “بريكس”، وهو الأمر الذي نفته الرباط.

وأكد مصدر مأذون من وزارة الخارجية المغربية، أن الأمر يتعلق بـ”اجتماع ينظم على قاعدة مبادرة أحادية الجانب للحكومة الجنوب إفريقية”.

وشدد المصدر ذاته على أنه “بالنسبة للمملكة المغربية، لم يكن واردا أبدا التفاعل إيجابا مع الدعوة للمشاركة في اجتماع بريكس/إفريقيا على أي مستوى كان”، نافيا تقديم الرباط لأي طلب للانضمام إلى “بريكس”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي