شارك المقال
  • تم النسخ

الملك: أنبوب الغاز المغرب – نيجيريا مشروع للإقلاع الاقتصادي المشترك.. ومصدر مضمون لتزويد الدول الأوروبية بالطاقة

أكد الملك محمد السادس، أن أنبوب الغاز المغرب – نيجيريا، هو مشروع للإقلاع الاقتصادي المشترك لدول إفريقيا المعنية به، إضافة إلى أنه مصدر مضمون لتزويد أوروبا بالطاقة.

وقال الملك محمد السادس، في الخطاب الذي ألقاه مساء اليوم الاثنين، بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، إن هذا المشروع، “هو مشروع للاندماج الجهوي، والإقلاع الاقتصادي المشترك، وتشجيع دينامية التنمية على الشريط الأطلسي، إضافة إلى أنه سيشكل مصدرا مضمونا لتزويد الدول الأوروبية بالطاقة”.

وأضاف الملك: “وهو نفس التوجه الذي دفع بالمغرب، لإطلاق مبادرة إحداث إطار مؤسسي، يجمع الدول الإفريقية الأطلسية الثلاثة والعشرين، بغية توطيد الأمن والاستقرار والازدهار المشترك”.

وتابع أن “المشاكل والصعوبات، التي تواجه دول منطقة الساحل الشقيقة، لن يتم حلها بالأبعاد الأمنية والعسكرية فقط؛ بل باعتماد مقاربة تقوم على التعاون والتنمية المشتركة”.

واقترح الملك محمد السادس، “إطلاق مبادرة على المستوى الدولي، تهدف إلى تمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي”، متابعاً: “غير أن نجاح هذه المبادرة، يبقى رهينا بتأهيل البنيات التحتية لدول الساحل، والعمل على ربطها بشبكات النقل والتواصل بمحيطها الإقليمي”.

وأوضح أن المغرب، “مستعد لوضع بنياته التحتية، الطرقية والمينائية والسكك الحديدية، رهن إشارة هذه الدول الشقيقة؛ إيمانا منا بأن هذه المبادرة ستشكل تحولا جوهريا في اقتصادها، وفي المنطقة كلها”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي