شارك المقال
  • تم النسخ

المغرب يفتح آفاقاً جديدة للاستثمار.. تسخير 5 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية الخاصة لتنفيذ مشاريع فلاحية واعدة

أطلقت الوكالة المغربية للتنمية الفلاحية عملية جديدة لشراكات عمومية خاصة، تهدف إلى تسخير 5249,32 هكتار من الأراضي الفلاحية الخاصة لتنفيذ مشاريع زراعية واعدة.

وتأتي هذه المبادرة، التي ستشمل تسع مناطق من المملكة، في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر” التي تهدف إلى تحفيز القطاع الفلاحي وتوفير فرص عمل في المناطق القروية.

وتهدف هذه الشراكات إلى جذب المستثمرين من خلال تقديم مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية، مثل زراعة الأشجار والعنب وتربية المواشي والزراعات السنوية. وتتراوح مدة اتفاقيات الشراكة بين 25 و40 سنة حسب طبيعة المشروع.

وستشمل المناطق المستهدفة كلاً من الدار البيضاء-سطات، مراكش-أسفي، درعة-تافيلالت، الرباط-سلا-القنيطرة، طنجة-تطوان-الحسيمة، الشرق، فاس-مكناس، سوس-ماسة، بني ملال-خنيفرة.

وتنص القوانين المنظمة لهذه العملية على أن تكون مدة اتفاقية الشراكة 40 سنة للمشاريع التي تركز على زراعة الأشجار والعنب والمشاريع البنية التحتية الصناعية الزراعية.

أما بالنسبة لمشاريع تربية المواشي، فتبلغ مدة الاتفاقية 25 سنة، وفي حالة وجود وحدات تحويل مثل المسالخ أو ورش التقطيع، تصل المدة إلى 40 سنة. أما بالنسبة للزراعات السنوية، فتبلغ مدة الإيجار 17 سنة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشراكات تندرج في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر” التي تهدف إلى تحقيق الاستدامة في التنمية الفلاحية وتعزيز دور القطاع الخاص في هذا المجال.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي