شارك المقال
  • تم النسخ

المغرب يعزّز ترسانة أسلحته الجوية بشراء 36 مروحية قتالية من الولايات المتحدة

وكشفت جريدة “لاراثون” الإسبانية، أن القوات المسحة الملكية، تعتزم شراء 36 طائرة مروحية متعددة الأغراض، من شركة “Bell Textron Inc” الأمريكية، بهدف تحديث ترسانتها الجوية، واستبدال الهيليكوبترات القديمة “بيل-205، و206 و212.

وأوضحت أن القوات الجوية المغربية، تدرس شراء 36 طائرة مروحية متعدد الأغراض، من الشركة الأمريكية، حيث من المرتقب أن يتم توقيع عقد لشراء 24 هيليكوبتر “Bell 412 EPI”، مع إمكانية إضافة 12 طائرة أخرى في وقت لاحق.

وأفادت الجريدة أن الإصدار الحديث من الطائرة المذكورة، مدعوم بمحركين ” Whitney PT6T-9 Twin-Pac&Pratt “، وهو ما يوفر طاقة أكثر بنسبة 15 في المائة، عن محرك “Bell-412” القياسي.

وأردفت أن الأسطول الجديد المعني، يعد امتدادا لمنتجات شركة “Bell Textron”، التي تعمل في المغرب منذ سنة 1969، وبين عامي 1969 و1978، استحوذ المغرب على 48 طائرة هيلكوتبر من طراز “Bell-205″، و24 من “Bell-206B”.

وإلى جانب ذلك، اشترى المغرب أيضا 5 مروحيات من “Bell-212″، من جيل “Agusta Bell”، التي كانت كذلك تصنع بموجب ترخيص في إيطاليا، بسبب الاستعمال المكثف لها في المنطقة الصحراوية، خلال الحرب التي استمرت لأكثر من 15 سنةً، ضد البوليساريو.

ونبهت إلى أن الأسطول، تم سحبه لاحقا بسبب تدهور جسم الطائرة، من أجل استعماله كقطع غيار لإبقاء بقية المروحيات في الخدمة، مبرزةً أنه بفضل التقنيات والأداء المحسن، تتميز الطائرات الجديدة التي يرغب المغرب في شرائها بعدة سمات.

وأشارت إلى أن المروحيات التي تخطط القوات المسلحة الملكية المغربية لاقتنائها من الشركة الأمريكية، تتوفر على قمرة قيادة متكاملة من طراز “Bell Bqsix Pro”، مع شاشات رقمية، مما يوفر معلومات مهمة عن الرحلة، لتحسين وعي القائد بالأوضاع والسلامة.

يشار إلى أن المغرب، كان قد وقع مؤخراً، اتفاقية تعاون دفاعي مع إسرائيل، حيث من المنتظر أن تسهل له مأمورية إبرام عدد من الصفقات المتعلقة بشراء أسلحة وطائرات بدون طيار، إلى جانب الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا للبدء في تصنيع عدد من الأسلحة في المغرب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي