شارك المقال
  • تم النسخ

المغرب يشتري معدات متطورة من أجل مواجهة الجفاف وتوفير المياه للري

كشفت صحيفة “murciaplaza”، أن المغرب اشترى معدات هيدروليكية من شركة “هيدروكونتا”، من أجل تغطية ما يقرب من 5000 هكتارا من الأراضي، وذلك بهدف تحسين استعمال المياه، في جهة سوس ماسة، التي تعاني من شح الموارد المائية، ما يهدد مؤهلاتها الزراعية الكبيرة، وهي الوسائل التي أثبتت نجاحها في منطقة مورسيا الإسبانية.

وأضاف المصدر، أن المغرب، قام بشراء هذه المعدات، في إطار المشروع الجاري لتحديث سد أولوز في منطقة سوس ماسة، الذي يغطي ما مجموعه 4486 هكتارا من الأراضي الزراعية، وبساتين الأشجار المثمرة مثل اللوز والزيتون، والتي سيتم تقسيمها إلى قطع أرضية تبلغ مساحة كل واحدة منها 20 هكتارا.

وتابعت الجريدة أن شركة “هيدروكونتا”، بتزويد المغرب بـ 250 متر “Hidrowoltmann”، و250 بكرة تفكيك، و220 وحدة تصفية، ومن خلال تركيبها الذي سينفذه الاتحاد المؤقت للشركات المغربية “Sotradema / Capep”، وذلك بهدف تحقيق وفرة مائية تبلغ حوالي 50 في المائة، وفق المصدر نفسه.

ونقلت الصحيفة، عن مصادر من الشركة المذكورة، قولها إنه “في ظل حالة عجز المياه، فإن التحكم في استهلاك المياه أمر ضروري”، مع التذكير بتوفير التكاليف وتحسين الوضع البيئي الناجم عن هذا النوع من التركيبات”، متابعةً أنه من خلال مشاركتها في هذا المشروع الذي لا يزال في مرحلته الأولى، تمكنت الشركة الإسبانية من تعزيز مكانتها في البلد الإفريقي.

وقالت مصادر من الشركة، وفق الجريدة المذكورة، إن “هذا الاتفاق هو انعكاس للعمل الذي نقوم به في المغرب منذ أكثر من سبع سنوات”، مسترسلةً أنه على الرغم من أن مشاركة “هيدروكونتا” في هذا المشروع رائعة، إلا أن الشركة لديها بالفعل حضور دولي كبير، فهي تشتغل في أكثر من 20 بلدا مختلفا، مما يعني أكثر من 70 في المائة من حجم أعمالها يأتي من خارج حدود إسبانيا.

ونبهت الصحيفة، إلى أن الموقف الدولي الجيد لشركة “هيدروكونتا”، ليس حدثا منعزلا، لأنها توجه أكثر من ثلث إنتاجها من التكنولوجيا الزراعية نحو التصدير، وهو الأمر الذي منح مورسيا، سنة 2020، المرتبة الأولى في ترتيب المبيعات الدولية لمعدات الري في إسبانيا، بحوالي 20 في المائة من إجمالي المبيعات على مستوى المملكة الإيبيرية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي