شارك المقال
  • تم النسخ

المغرب يسعى لشراء قمرين تجسسيين من نوع “أوفيك” من إسرائيل

أورد الموقع الاخباري الإسرائيلي nziv.net يوم أمس الاثنين 11 مارس الجاري في مقال له بأن المغرب، وفقا لتقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، (SIPRI)يسعى لشراء قمرين تجسسيين من نوع “أوفيك” من إسرائيل، والتي تتميز بقدرات استخباراتية وأمنية عالية.

ومن المفترض أن يتمتع القمر الصناعي أوفيك-13 الذي تم إطلاقه مؤخرا بالقدرة على التقاط صور بدقة تصل إلى 0.5 متر. ويشير هذا الطلب، حسب الموقع الاخباري الإسرائيلي، إلى رغبة المغرب في تعزيز وتطوير قدراته في مجال المراقبة والاستخبارات.

ويضيف المقال أن القمر الصناعي أوفيك-13 تم تصميمه وبناؤه من قبل شركة صناعات الطيران الإسرائيلية (IAI) لصالح وزارة الدفاع الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي، ويتم تشغيله بواسطة الوحدة 9900، وقد تم إطلاقه من قاعدة بالماحيم في إسرائيل ولإطلاقه. واستخدم فيها صاروخ “شافيت 2”. في 29 مارس 2023.

ويعتبر Horizon-13 الأكثر تقدمًا من نوعه، حيث يتمتع بقدرات فريدة على التتبع الراداري، ومن المتوقع أن يتيح جمع المعلومات الاستخبارية في جميع ظروف الطقس والرؤية، مع تحسين قدرات الاستخبارات الاستراتيجية.
ويروم المغرب، حسب ذات الموقع الاخباري، من خلال اقتناء وإطلاق الأقمار الصناعية أوفيك تحقيق عدة أهداف منها:

تعزيز القدرات الفضائية: تطوير وتوسيع قدرات المملكة الفضائية، خاصة بعد إطلاق قمرين صناعيين عامي 2001 و2018.
استخدامات متعددة: استخدام الأقمار الصناعية في مجالات مثل التحكم في تغير المناخ ومراقبته، واستخدامها في الزراعة والدفاع والطيران والوصول إلى الإنترنت.

التعاون الدولي: التعاون مع دول مثل الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة في مجال استكشاف الفضاء.

الأمن والمراقبة: استخدام الأقمار الصناعية والطائرات بدون طيار لأغراض الاستخبارات والمراقبة، مما سيساعد في مكافحة الهجرة غير الشرعية والتهريب والجرائم والإرهاب.
تعزيز الاقتصاد: يعتبر تطوير القدرات الفضائية عاملاً مهماً في تسريع وتيرة النمو الاقتصادي للمغرفي مختلف المجالات.

واعتبر الموقع المذكورأن تلك الأهداف تعكس “رغبة المغرب في تحسين قدراته التكنولوجية والأمنية، فضلا عن تعزيز مكانته كدولة رائدة في مجال الفضاء بالقارة الإفريقية”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي