شارك المقال
  • تم النسخ

المغرب يختار تسريع التلقيح لمواجهة ارتفاع عدّاد كورونا بدلاً من العودة للحجر الصحيّ

رفعت السلطات المغربية من وتيرة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، من أجل التصدي للموجة الجديدة لتفشيه، والتي يعيشها المغرب في الأسابيع القليلة الماضية، وذلك كحلّ بديل عن العودة إلى الحجر الصحي الشامل، الذي من شأنه أن يتسبب في عرقلة جديدة للعجلة الاقتصادية التي بدأت تستعيد عافيتها خلال الصيف الحالي.

ووصل عدد الملقحين في المغرب إلى رقم قياسي غير مسبوق، بعدما تمكنت الأطر الصحية في مراكز التلقيح بمختلف ربوع المملكة، من تطعيم 459.035 شخصا في ظرف 24 ساعة، ليرتفع إجمالي الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة على الأقل في البلاد، إلى أزيد من 12 مليوناً ونصف، فيما قارب عدد من أتموا الجرعات الـ 10 ملايين.

واعتبر متابعون بأن السلطات، اختارت التسريع من عملية التلقيح، من أجل التصدي للموجة الثالثة من الإصابات التي يتوقع لها أن تصل إلى أرقام قياسية غير مسبوقة، بعدما تجاوز العدّاد في آخر نشرة وبائية لوزارة الصحة الـ 6970 حالة مؤكدة جديدة، وسط توقعات بأن يتعدى الرقم الـ 10 آلاف في الأسبوعين المقبلين.

وذهب متابعون إلى أن وزارتي الداخلية والصحة، قد قرّرتا بشكل لا رجعة فيه، مواجهة الموجة الحالية لكورونا، بالتلقيح، بدلاً من العودة لتشديد القيود أكثر، وهو الحل الذي يعدّ، حسب المواطنين أيضا، الأفضل، لتفادي مفاقمة الأوضاع المالية للأسر، بعد أن قضوا شهوراً طويلةً من المعاناة، قبل أن يشرعوا في استعادة العافية بشكل تدريجي منذ شهر يونيو الماضي.

وفي هذا السياق، وقفت جريدة “بناصا”، على توافد أعداد غير مسبوقة من المواطنين على مراكز التلقيح في مجموعة من المدن المغربية، من أجل تلقي الحقن، وذلك بالموازاة مع توسيع فئة المستهدفين من الحملة الوطنية للتطعيم، لتشمل 25 سنة فما فوق، وأيضا تزامناً مع الارتفاع المهول في عدّاد الإصابات بالفيروس التاجي.

وإلى ذلك، فقد تمكن المغرب من منح 22444407 جرعة، لفائدة 12520195 مواطن ومقيم بالمغرب، منهم 9924212 شخصاً أنهوا بالكامل التلقيح، وهي الأرقام التي تعني أن حوالي 50 في المائة من الفئة المستهدفة (25 سنة فما فوق)، وحوالي 37 في المائة من الفئة المستهدفة من التلقيح بشكل عامّ، والبالغ عددها 33 مليون شخص (18 سنة فما فوق)، قد تلقّوا جرعة واحدة على الأقل.

حري بالذكر، أن عدد الحالات النشطة التي تتابع علاجها في المستشفيات والمنازل، بلغ 29694، من بينها 746 حالة تتواجد في غرف العناية المركزة، في وضعية حرجة أو خطيرة؛ 20 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، فيما وصلت عدد حالات التعافي إلى 549116، بعد تسجيل 2690 حالة جديدة في آخر نشرة وبائية لوزارة الصحة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي