شارك المقال
  • تم النسخ

المغرب يحلق عاليا.. صناعة الطيران المغربية ترفرف بأجنحة التكنولوجيا والتحديث

كشف موقع Timesaerospace المتخصص في أخبار صناعة الطيران، أن التحديات الأمنية الإقليمية تصدرت قائمة اهتمامات القوات المسلحة المغربية، وقد حصلت على إمكانية وصول أكبر إلى تكنولوجيا الدفاع بفضل تحسين العلاقات الدفاعية مع فرنسا والولايات المتحدة، حيث تلقت التدريب والمعدات العسكرية من كليهما.

واستنادا إلى التقرير ذاته، الذي تم نشره يوم أمس (الخميس) فإن استقرار المغرب النسبي قد جذب شركات الدفاع الغربية مثل إيرباص وسافران وثاليس لإنشاء منشآت تصنيع وصيانة الطيران في البلاد.

ويبلغ قطاع صناعة الطيران في المغرب حاليًا حوالي 142 شركة يعمل بها 17000 موظف، بإجمالي صادرات يبلغ حوالي 2 مليار دولار أمريكي. في عام 2020، احتلت صناعة الطيران المغربية المرتبة 36 عالميًا والثالثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ودعمت الحكومة المغربية بنشاط تطوير صناعة الطيران، حيث نفذت مبادرات وقدمت حوافز لجذب المستثمرين الأجانب. كما استثمرت الحكومة في تطوير البنية التحتية، بما في ذلك إنشاء مجمعات لصناعة الطيران مثل المنطقة الحرة ميدبارك بالقرب من الدار البيضاء.

كما ركزت الحكومة المغربية على تطوير البنية التحتية والموارد اللازمة لجذب شركات الصيانة والإصلاح واليد العاملة overhaul (MRO) إلى تكنوبارك في الدار البيضاء ومدينة طنجة – تكنوبوليس محمد السادس التي تبنيها شركة China Communications Construction Company (CCCC).

وفي عام 2018، استثمرت شركة صناعة الطائرات الفرنسية داسو طيران 15 مليون يورو في مصنعها الثالث في المغرب في المنطقة الحرة بطنجة، بالقرب من المطار، وهو يدعم الإنتاج لبرامج الطيران الدولية التي تشارك فيها داسو طيران ويوفر منصة لتلبية احتياجات عملاء مثل إيرباص التجارية وطائرات إيرباص المروحية وداسو للطيران.

بالإضافة إلى ذلك، قامت بعض شركات الصيانة والإصلاح الكبرى في المغرب بإنشاء مراكز تدريب لتعزيز مهارات عمالها.

وتعمل مجموعة أوريزيو البلجيكية، التي كانت تُعرف سابقًا باسم مجموعة بلو بيري، في المغرب منذ عام 2012 من خلال شركتها الفرعية سابكا المغرب التي أعلنت مؤخرًا عن استثمارها بأكثر من 17 مليون يورو في بناء منشأة جديدة بمساحة 16000 متر مربع ستضم خطوط تجميع هياكل الطائرات بيلاتوس وإيرباص وداسو للطيران في منطقة نواصير.

كما شاركت بالتعاون مع القوات الجوية المغربية في تحديث أسطولها من طائرات التدريب داسو ميراج إف 1 سي / إي وألفا جيت.

ووفي عام 2022، تم تأسيس مشروع مشترك، صيانة إيرو المغرب (MAM)، بين المغرب ومارتن ومجموعة أوريزيو، لتنفيذ صيانة وإصلاح طائرات إف -16 سي / دي و سي -130 إتش هرقلز التابعة للقوات الجوية المغربية، حيث يمثل هذا المشروع تطويرًا إضافيًا لمجموعة أوريزيو في المملكة المغربية.

وتشمل الشراكة إنشاء مركز صيانة وإصلاح وترقية (MRO&U) بمساحة 15000 متر مربع للطائرات العسكرية والمروحيات في مطار بنسليمان لأول مرة ويدعم خلق ما يصل إلى 300 وظيفة.

وإلى جانب التعاون العسكري، عزز المغرب صناعة الطيران المدنية أيضًا، وعلى سبيل المثال، في عام 2021، أكد المغرب عقدًا بقيمة 4.25 مليار دولار أمريكي لشراء 24 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز بوينج AH-64E أباتشي، وستبدأ عمليات التسليم في عام 2024 ولدى المغرب خيار لشراء 12 طائرة إضافية.

علاوة على ذلك، افتتحت شركة Pratt & Whitney Canada التابعة لشركة Pratt & Whitney الأمريكية مؤخرًا فرعًا لها في المغرب، وأنشأت منشأة جديدة في المنطقة الحرة MidParc بالدار البيضاء والتي ستغطي مساحة 130.000 قدم مربع، كما سيوظف المصنع حتى 200 موظف.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي