شارك المقال
  • تم النسخ

المغرب يحبط أزيد من 60 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية إلى السواحل الأوروبية خلال العام الجاري

أحبطت السلطات المغربية أزيد من 60192 محاولة لهجرة مهاجرين غير شرعيين إلى أوروبا، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بحسب ما كشفت عنه وزارة الداخلية المغربية في تقرير حديث لها.

وأكد تقرير الداخلية، أن البحرية الملكية أنقذت وساعدت ما يقارب 10405 أشخاص من البحر بين يناير وشتنبر من هذا العام، من بينهم 6495 من جنسيات أجنبية.

وأوضح تقرير منجزات وزارة الداخلية برسم سنة 2023، أن المهاجرين غير الشرعيين حاولوا الإقدام على الهجرة “سرا” من سواحل المغرب العربي باستخدام القوارب.

من جهة أخرى، أشار التقرير إلى أن السلطات المغربية قامت بإعادة 3317 مهاجرا في وضعية غير نظامية إلى بلدانهم الأصلية خلال الأشهر التسعة الأولى بالتنسيق مع الممثليات الدبلوماسية لهؤلاء الأشخاص والمنظمة العالمية للهجرة.

وجاء في الوثيقة: “في إطار حماية ضحايا الشبكات الإجرامية، يتم تشجيع العودة الطوعية للمهاجرين الذين هم في وضع غير نظامي بالتعاون مع ممثلياتهم الدبلوماسية في ظل ظروف تحفظ حقوقهم وكرامتهم”.

وأشار تقرير الداخلية، إلى أنه حتى شهر شتنبر 2023، اعترف المغرب بوضعية اللاجئ لـ 1300 شخص مسجلين لدى ممثلية المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي