شارك المقال
  • تم النسخ

المغرب يتكفل بتلاميذه الذين يدرسون في الجزائر وتونس

أفاد تقرير صادر عن لجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين بالخارج، بمجلس المستشارين، أن أغلب الأطفال المغاربة المقيمين في الخارج، الذين يستفيدون من الخدمات الاجتماعية التي توفرها الوزارة، هم التلاميذ المنحدرين من أسر فقيرة، المقيمين في الجزائر.

وكشفت التقرير الذي أفرج مجلس المستشارين، مؤخراً، عن مضامينه، أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين بالخارج، قامت بمساعدة المواطنين المغاربة المرضى، أو في وضعية هشة أو حالة استثنائية تتطلب الإغاثة، أو الترحيل إلى أرض الوطن.

وأضاف التقرير، أن الوزارة، قامت بتنفيذ برنامج الدعم المدرسي لفائدة الأطفال المنحدرين من أسر معوزة، في كل من الجزائر، تونس، والكوت ديفوار، وذلك بالتنسيق مع البعثات الدبلوماسية المغربية بها.

وأبرز التقرير أن عدد المستفيدين من البرنامج، في الموسم الدراسي الحالي، بلغ 1772، مشيراً إلى أن أغلب المستفيدين يقطنون بالجزائر؛ 1079، إلى جانب 546 بتونس، و146 بكوت ديفوار.

وعملت الوزارة أيضا، وفق التقرير، بشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على تنفيذ برنامج المنح الجامعية لفائدة الطلبة المنحدرين من أسر معوزة، والبالغ عددهم 883، ممن يتابعون دراستهم بأسلاك الإجازة أو الماستر أو الدكتوراه بالجزائر، تونس، مصر، وكوت ديفوار، السنغال، السعودية، لبنان، الأردن، سلطنة عمان، إسبانيا، إيطاليا، بلغاريا، وأوكرانيا.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي