شارك المقال
  • تم النسخ

المغرب يتجاوز الولايات المتحدة ويصبح رابع أكبر مصدر للتوت الأزرق في العالم

أصبح المغرب رابع أكبر مُصدر للتوت الطازج في العالم، متجاوزاً الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشفت الأرقام المتعلقة بالقطاع، ان المغرب، صدّر ما مجموعه 53 ألف طن من التوت الأزرق الطازج، خلال سنة 2022، وهو الرقم الذي لم تستطع سوى 3 دول في العالم تجاوزه.

ومكنت هذه الأرقام، المغرب، من احتلال المركز الرابع عالميا، خلفّ كل من البيرو التي صدرت 277 ألف طن، وتشيلي بـ 105 ألف طن، وإسبانيا بـ 87 ألف طن.

وعلى الرغم من أن هولندا، صدرت في السنة الماضية، 104 ألف طن، من التوت الأزرق، أي أكثر من المغرب، إلا أن استثناء عملية إعادة التصدير، يجعل المملكة تتفوق، نظراً لأن أمستردام، استوردت 130 ألف.

وكان المغرب يحتل المركز السابع عالميا في تصدير التوت الأزرق سنة 2017، خلف الولايات المتحدة، كندا والأرجنتين، حيث كانت صادراتها لا تزيد عن 16 ألف طن، سنويا، وهو ما يعني أن المملكة ضاعفت الرقم ثلاث مرات.

في سنة 2017، كانت أغلب صادرات المغرب من التوت الأزرق، موجهة إلى إسبانيا، بنسبة 90 في المائة، قبل أن يتراجع الرقم إلى 36 في المائة، فقط، في سنو 2022.

ووجه المغبر صادراته من التوت الأزرق، إلى البلدان المستهلكة، حيث تذهب أغلب مبيعاته نجو الاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة، والنرويج.

زاد إجمالي صادرات التوت الأزرق من المغرب إلى دول الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، منذ 2017، 9.5 مرات، لتصل لـ 1900 طن، خلال سنة 2022.

كانت روسيا من أكثر الوجهات جاذبية بالنسبة للصادرات المغربية، غير أن غزو موسكو لأوكرانيا، والعقبات الغربية، جعلت مبيعات الرباط نحو البلد شرق الأوروبي، تنخفض من 1200 طن سنويا، إلى 400.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي