شارك المقال
  • تم النسخ

المغرب وألمانيا يوقعان اتفاقا جديدا حول الطاقة

وقع المغرب وألمانيا اتفاقا يوم أمس الأربعاء، في برلين لتطوير قطاع إنتاج الهيدروجين الأخضر، عبر سفيرة المغرب في ألمانيا زهور العلوي، والوزيرة الفيديرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية جير مولر، ووزراء البيئة والاقتصاد والنقل الألمان.

وتهدف الاتفاقية من خلال الربط بين وزارة الطاقة والمناجم والبيئة بالمغرب ووزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، إلى تطوير قطاع إنتاج الهيدروجين الأخضر وإقامة مشاريع البحث والاستثمار في استخدام هذه المواد، كمصدر للطاقة الأيكولوجية، وسيتم تنفيذ المشروعين الأوليين، اللذين تم الإعلان عنهما بالفعل في إعلان النوايا، في إطار التعاون الhقتصادي بين المغرب وألمانيا.

وأكدت السفيرة المغربية في برلين في بيان لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إبرام هذه الاتفاقية يشهد على العلاقات الممتازة التي توحد البلدين على المستويات الاقتصادية والسياسية والثقافية، ورحبت بحقيقة أن المغرب هو أول دولة توقع اتفاقية من هذا النوع مع ألمانيا بعد عرض الاستراتيجية الوطنية الألمانية للهيدروجين.

وأشارت الدبلوماسية، إلى أن الاتفاقية تعكس رغبة البلدين الراسخة في المضي قدما في تطوير الطاقات المتجددة والتزامهما بالتنمية الاقتصادية المستدامة مع وضع الحفاظ على البيئة كأولوية مغربية، مضيفة أنه بالنظر إلى هذه الديناميكية ، فإن تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر واعد.

وقالت العلوي: “نحن مقتنعون بأن الاتفاقية الموقعة مع ألمانيا قوية وستؤدي إلى مشاريع ملموسة” ، مردفة أنه من خلال هذه الاتفاقية، يمكن للمغرب إنشاء أول وحدة إنتاج في افريقيا.

وفي تصريح مماثل قال وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني جيرد مولر إن هذا الاتفاق سيستفيد من ديناميات التنمية الاقتصادية في المغرب، مسلطاً الضوء على خطة المغرب الأخضر التي وضعت المملكة في المقدمة.

وقال إن إطار التعاون بين البلدين يشمل الاهتمام بمجالي الهيدروجين والميثانول، ويرتبط المغرب وألمانيا منذ عام 2012 بشراكة في مجال الطاقة، ويولي اهتمامًا خاصًا لقطاع الطاقة المتجددة باعتباره محركًا للتعاون الاقتصادي الثنائي.

وتشكل المشاريع المدرجة في إعلان النوايا الذي وقع يوم الأربعاء، تكملة لسلسلة من مشاريع التعاون في مجال الطاقة بما في ذلك برنامج الطاقة الشمسية المغربية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي