شارك المقال
  • تم النسخ

المغرب في ذيل الترتيب بأغلى تسعيرة كهرباء على المستوى العربي

عرّت دراسة حديثة  لموقع “غلوبال بيترول برايسز” المختص بتتبع أسعار الطاقة في مختلف دول العالم، عن أسعار كهرباء المنازل في المغرب، حيث احتلَّ أغلى تعريفة على المستوى العربي.  

وأحرز المغرب المركز الأخير بأغلى تعريفة كهرباء من أصل 15 دولة عربية شملها تصنيف الموقع حيث أحرزت السودان أرخص سعر لكهرباء المنازل بعد أن حلت في المركز الثاني عالميا، متبوعة بليبيا  و عمان  والعراق  والكويت  وقطر  ومصر  والجزائر  والبحرين والسعودية ثم تونس ولبنان والإمارات على التوالي. فيما لم يشمل التصنيف دولا عربية أخرى مثل فلسطين واليمن وسوريا وموريتانيا.

وحسب التصنيف ذاته احتلّ المغرب المركز 69 من أصل 141 دولة ومنطقة في العالم، مما يعني أن الكهرباء يكلف المغاربة تعريفة أغلى مقارنة بمواطني كوريا الجنوبية “المركز60” وكندا “62”، وأرخص من النرويج “70” والولايات المتحدة الامريكية التي حلت في المركز “78”.

ووفقا لمعطيات الدراسة، يكلف الكيلوات الواحد بالمغرب 1.17 درهم مغربي. فيما أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن استهلاك الكهرباء انخفض بنسبة 2.2 بالمائة عند متم شهر أبريل 2020، مقابل ناقص 0.6 بالمائة قبل سنة.

وذكرت المديرية في مذكرتها الخاصة بالظرفية لشهر ماي 2020، أن هذا التطور يعزى، من ناحية، إلى استهلاك الكهرباء ذات التوتر المتوسط الذي سجل تراجعا بنسبة 1.9 بالمائة، وكذا استهلاك الكهرباء الموزعة على الوكالات، واستهلاك الكهرباء ذات التوتر العالي والعالي جدا، واللذين سجلا على التوالي انخفاضا بنسبة 4 في المائة و16.5 في المائة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي