شارك المقال
  • تم النسخ

المغاربة في المرتبة 74 عالميا في “إتقان” الإنجليزية

صنف مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية الصادر عن مؤسسة Ef المغاربة في المرتبة 74 عالميا، فيما استطاع التونسيون حجز المرتبة 54 والجزائريون 81.

ووفق التقرير الصادر عن المؤسسة المذكورة، فمستويات إتقان اللغة الإنجليزية ترتفع لدى الإناث بنسبة 58.25 في المائة مقابل 55.63 في المائة لدى الذكور.

وعن أسباب مستوى “التدني”، أوضح التقرير أن “قوى الاستعمار الأوروبية لطالما حافظت على علاقة وطيدة مع إفريقيا، خاصة فرنسا؛ لكن الدولة التي تقود الموجة الأحدث من الاستثمارات الأجنبية في القارة حاليا هي الصين”.

وأضاف المصدر ذاته “اليوم، تعج إفريقيا بمشاريع البنية التحتية الضخمة، والصفقات التجارية، والمشاريع الجديدة. كما تم افتتاح أكثر من 320 قنصلية وسفارة جديدة.. لكن، مازال الماضي المتأثر بالعنف والاضطهاد يلقي بظله الطويل عليها. وسيساعد الإتقان الأفضل للغة الإنجليزية المستثمرين الأجانب والشركاء الأفارقة في التوصل إلى عقود أكثر شفافية وتعاون أكثر سلاسة”.

وتابع “أدى التاريخ الاستعماري في إفريقيا إلى ربط لغات المستعمر بالمستوى الاجتماعي العالي في مخيّلة كثير من الإفريقيين. ونتيجة لهذا، تعطي المدارس المحلية الأولوية عادة لتعليم الإنجليزية أو الفرنسية بدل تعليم اللغات المحلية”.

ويوصي التقرير بضرورة “التوقف عن هذه الممارسة” لأن عددا بارزا من الأبحاث أظهرت أن الأطفال الذين لم يتم تعليمهم القراءة والكتابة باللغة الأم يعانون من مساوئ دائمة؛ و”رغم هذا، تستمر كافة دول إفريقيا تقريبا في استخدام اللغات الاستعمارية كلغة للتعليم، باستثناء إثيوبيا وإريتريا وتنزانيا”.

يشار إلى أن هولندا تصدرت قائمة إتقان الإنجليزية متبوعة بالدنمارك ثم فنلندا فالسويد والنرويج والنمسا، ثم البرتغال فألمانيا، تليها بلجيكا وسنغافورة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي