شارك المقال
  • تم النسخ

“المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين” يناشد الحكومة لإسقاط شرط السن لولوج مهنة التدريس قبل مباراة التوظيف

ناشد “المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين” وزير التربية الوطنية، ورئيس الحكومة وهو يعقد اجتماعاً مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، لإيجاد حلول مناسبة للملف المطلبي للأساتذة، أن يعمل بحكم موقعه الدستوري على عدم تسقيف سن اجتياز مباراة التربية والتكوين ( المحدد في 30 سنة في المرسوم المختلف بشأنه) والاكتفاء بمقتضيات قانون الوظيفة العمومية.

وأوضح بلاغ المرصد، أن “هذه المناشدة، جاءت استجابةً لطلب التنسيقية الوطنية لخريجي المدارس العليا للأساتذة وكلية علوم التربية التي توصل بها المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين والمؤرخة بـ20 نونبر 2023”.

وأضاف المصدر ذاته، أن “الخريجين خضعوا لتكوين معمق في مجالات علوم التربية وعلوم التدريس ومناهج البحث التربوي وتطبيقاته، وعلوم التكنولوجيا والتواصل والإعلام والتنشيط التربوي ومواد أخرى حسب التخصص، وهم يصنفون ضمن فئة حملة الباكالوريا وتكوين مدة ثلاث سنوات، ومنهم من حصل على إجازتين، وآخرون حصلوا على شهادة الماستر”.

وأكد المرصد، على “أحقية هؤلاء الخريجين في استكمال مسارهم الذي اختاروه برغبة منهم وبهدف ولوج مهنة التدريس، إلا أنهم اصطدموا بشرط سن 30 سنة لاجتياز مباراة التعليم، إذ منهم من تجاوزها بأقل من سنة ومنهم من تجاوزها بسنوات”.

وشدد، على “أنه ونظراً للخصاص المهول في الأساتذة الذي تعرفه منظومة التربية الوطنية، ونظراً لكلفة تكوينهم خلال مسارهم الدراسي، فإن المرصد الوطني يوجه نداءً إلى مسؤولي النقابات التعليمية المساهمة في أشغال الاجتماع طرح هذا الملف ضمن الملفات الأخرى”.

وأعرب المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين عن “تطلعه إلى نجاح هذا اللقاء الذي ينتظر الشعب المغربي نتائجه باهتمام بالغ وحرص شديد حتى تعود مكونات التربية الوطنية إلى أقسامها”.

ودعا “الحكومة والنقابات والتنسيقيات والأساتذة، التحلي بالعقلانية والحرفية والمهنية في تدبير الحوار وبلوغ النتائج المرجوة منه، اعتمادًا على مبدإ ربط المسؤولية بالمحاسبة وتأسيساً على كون المواطنة حقوقاً وواجبات”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي