شارك المقال
  • تم النسخ

المحمدية.. برلماني “مالك الكتبية” يطرد نقابيين ويحرم العمال من أجورهم الشهرية

أعلن المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، عن إدانته “بأشد العبارات ضرب الحريات النقابية، ومنع العمال من ممارسة حقهم الدستوري في الانتماء النقابي والتنظيم، بغاية الدفاع على حقوقهم، والتحرر من أساليب الترهيب والاستغلال البشع للعمال والعاملات”.

وأوضحت النقابة في بيان لها، توصلت “بناصا” بنسخة منه، أنه “من أجل الدفاع عن حقوقهم الأساسية، وممارسة الحق في الانتساب النقابي، والمطالبة بصرف الأجور المتأخرة منذ 3 أشهر، أسس عمال شركة Viandes délices، التابعة لمجموعة الكتبية بالمحمدية، مكتبا نقابيا من 15 عضوا، في إطار الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بتاريخ 25 مايو 2023”.

وأكدت الهيئة ذاتها، أنه مباشرة بعد التصريح لدى السلطات المحلية ومندوبية الشغل، وإشعار إدارة الشركة وفق المساطير القانونية، قررت إدارة الشركة، بتاريخ 29 مايو 2023, طرد الكاتب العام للمكتب النقابي تعسفيا، والضغط على أعضاء المكتب النقابي من أجل إجبارهم على مغادرة الشركة”.

واعتبر المكتب النقابي الموحد للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن “هذا الطرد يعد بمثابة “مجزرة رهيبة” للحريات النقابية من طرف هذه الشركة المملوكة لبرلماني المحمدية الذي يشرف حزبه على وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات”.

وطالب المصدر ذاته، إدارة شركة viande délice، بـ”التراجع عن قرار طرد الكاتب العام، والتضييق وترهيب أعضاء المكتب النقابي، مع الصرف الفوري لكل متأخرات أجور  العمال، المعلقة منذ 3 أشهر، مع الامتثال لقانون الشغل المغربي، المفروض حمايته من طرف الحكومة المكونة من حزب البرلماني صاحب الشركة”.

وفي هذا الإطار، دعا “المندوبية الإقليمية للشغل وعمالة المحمدية، من أجل التدخل والحرص على تطبيق القانون، الذي يضمن حق تأسيس النقابة وتنظيم العمال، بغرض الدفاع الجماعي على حقوقهم وتحسين مكاسبهم، وعدم التزام الصمت أمام خرق الدستور الذي يكفل الحق في التنظيم والانتماء النقابي، ويحملهما مسؤولية ما سيترتب في القادم من الأيام”.

كما دعا المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، “كل العاملات والعمال بشركة “Délice Viande”، إلى وحدة الصف والتضامن، في إطار منظمتهم المناضلة، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بهدف حماية وضمان حقوق وكرامة الجميع”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي