شارك المقال
  • تم النسخ

المحامون يواصلون الاحتجاج ويطالبون بـ”إسقاط الجواز” و”رحيل وهبي”

مازال المحامون مستمرين في وقفاتهم الاحتجاجية بمختلف مدن المملكة، والتي تأتي تنديدا  بفرض الإدلاء بجواز التلقيح ضد “كورونا” كوثيقة لولوج المحاكم، بموجب دورية ثلاثية أصدرتها وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة.

وقد شهدت محكمة النقض بمدينة الرباط إنزالا كبيرا من أصحاب البذل السوداء، والذين طالبوا برحيل وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، عبر عدد من الشعارات واللافتات التي جرى رفعها بالوقفة الاحتجاجية.

وقد أطلق المحامون صفير الاستهجان ضد قرار إجبارية الغدلاء بجواز التلقيح، كما طالبوا برحيل وزير العدل، بهتافات من قبيل ” يا وهبي سير فحالك العدالة ماشي ديالك”، و”آلي ديكاج آلي ديكاج.. يا وزير الديباناج”.

ورأى المشاركون بالوقفة الاحتجاجية أن إسقاطالدورية الثلاثية المتعلقة بوجوب الإدلاء بجواز التلقيح ضد “كورونا” كوثيقة لولوج المحاكم، هو مطلب لا محيد عنه، مُتشبثين بأن تكون عودتهم لمباشرة ملفاتهم رهينة بالتخلي عن هذا القرار المشترك.

وفي البيان الختامي للوقفة الاحتجاجية التي جرت أمام محكمة النقض، قال المشاركون إنهم ” لا يبحثون عن امتيازات فئوية أو مهنية، بل هم مستعدون للتضحية دفاعا ضد تغول السلطة التنفيذية”.

هذا ويعتبر المحامون المغاربة أن فرض جواز التلقيح يعد تقييدا “غير مبرر” لحرياتهم الشخصية والمهنية، وهو ما يعتبرونه يتنافى مع القانون الذي يقضي باختيارية تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا. جدير بالذكر أن احتجاجات المحامين بعد إصدار وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، قرارا مشتركا يقضي بفرض جواز التلقيح على القضاة والمحامين والموظفين وعموم المواطنين من أجل دخول محاكم المملكة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي