شارك المقال
  • تم النسخ

المجلس الوطني للصحافة يصدر 36 عقوبة ضد صحف

أصدرت لجنة أخلاقيات المهنة والقضايا التأديبية بالمجلس ما مجموعه 36 قرارا بخصوص الشكايات التي توصل بها المجلس منذ بداية سنة 2021 وإلى غاية نهاية شهر شتنبر 2021، منها 5 قرارات تأديبية تتعلق بسحب بطاقة الصحافة المهنية لمدة 6 أشهر لخمسة من مديري نشر صحف إلكترونية، قاموا بخرق ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة أثناء ممارستهم لمهامهم من خلال نشر مقالات تتضمن نشر الإشاعات والأخبار الكاذبة دون تقديم دليل مادي من الطرف المشتكى به.

كما صدرت عقوبات بشأن قيام مدراء النشر باتهام مواطنين بتبييض الأمول والاتجار في المخدرات وامتهان الدعارة، وهمت العقوبات أيضا استعمال صور خاصة دون إذن من صاحبها، إضافة إلى المس بالشرف والكرامة الإنسانية والدعوة إلى الكراهية.

وصدر قرار تأديبي واحد يتعلق بسحب بطاقة الصحافة المهنية لمدة ثلاثة أشهر من مدير نشر صحيفة إلكترونية، قام بإهانة مؤسسة محدثة بقانون ووصفها بأنها تمارس الابتزاز أثناء تقديم خدماتها بدون أن يقدم دليلا.

كما تقرر إصدار تأديبين قضيا بتوجيه إنذار إلى مدير نشر صحيفة ورقية وأخرى إلكترونية، بعد مخالفتهم لميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة بخصوص حق التصحيح والرد، بينما أصدر المجلس 10 قرارات قضت بعدم اختصاص المجلس للبت في الشكايات، بحكم أن موضوعها لا يحترم الشروط الشكلية الواردة في المادة 39 من القانون رقم 90.13 القاضي بإحداث المجلس الوطني للصحافة.

وأصدر المجلس تسع قرارات قضت بحفظ الشكايات، منها قراران اثنان يتعلقان بتنازل الطرف المشتكي عن شكايته بعد تقديم اعتذار من طرف المشتكى به، وقرار واحد بعد تجاوب الصحيفة لتوجيهات اللجنة بخصوص احترام مقتضيات ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة المتعلقة بحق التصحيح والرد، وقراران اثنان بعد مراسلة صاحب الشكاية عدة مرات لتقديم توضيحات أو إضافات والتي بقيت دون جواب، هذا ما يجعلها مشمولة بالحفظ نظرا لعدم تحديد الطرف المشتكي للأخطاء الشخصية التي تخالف ميثاق الأخلاقيات بشكل واضح ودقيق، وعدم تعبئة نموذج الشكاية الذي وضعته لجنة أخلاقيات المهنة والقضايا التأديبية.

كما صدرت أربع قرارات تتعلق بشكايات هي موضوع مسطرة قضائية جارية، وسبع قرارات قضت بعدم المتابعة التأديبية، لتضمن الشكايات أفعالا لا تستوجب المتابعة، لكونها لا تخالف مقتضيات ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة، وقرار واحد قضى بعدم قبول الشكاية لتضمنها أفعالا طالها التقادم طبقا لمقتضيات المادتين 38 و39 من القانون المذكور رقم 90.13. كما يخبر المجلس، أن لجنة أخلاقيات المهنة والقضايا التأديبية، منكبة حاليا على دراسة عدد من الشكايات المتوصل بها قصد البت فيها وإصدارا قرارات بشأنها.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي