شارك المقال
  • تم النسخ

المجلس العلمي المحلي لبولمان يحتفي بالعالم الصالح المصلح سيدي يعݣوب

في إطار الملتقى السنوي الحادي عشر لأهل الذكر، نظم المجلس العلمي المحلي لبولمان ندوة علمية بالزاوية اليعقوبية بفقوس تحت عنوان: “جهود العلماء في الإصلاح وصون القيم: سيدي يعكوب بن عبد الواحد الامغاري الإدريسي الحسني أنموذجا”.

وقد انطلقت الجلسة الافتتاحية بآيات بينات من الذكر الحكيم بصوت القارئ زكرياء الحمداوي اليعقوبي..اعقبتها كلمة ترحيبية ألقاها ذ. إدريس المهداوي باسم شرفاء الزاوية.

وبعد مداخلة د. حسن العزوزي رئيس المجلس العلمي لجهة فاس مكناس التي ثمن خلالها محور الندوة وحسن اختيار موقع انعقادها، تطرق ذ. عبد السلام علوي بلغيتي رئيس المجلس العلمي المحلي لبولمان في كلمته إلى اندراج هذه الندوة ضمن الملتقى السنوي لأهل الذكر الذي وصل محطته الحادية عشرة، والتي احتفت بالتراث الصوفي للزاوية اليعقوبية العريقة بالمنطقة.

وقد اختتمت الجلسة الافتتاحية بكلمتي السيد المندوب الاقليمي للشؤون الإسلامية ببولمان، وذ. المامون الرشيدي نقيب الشرفاء اليعقوبيين.

من جهة ثانية تميزت الجلسة العلمية بثلاث مدخلات تطرق في أولها ذ.مولاي التهامي بهطاط، للأثر العلمي والتربوي لسيدي يعقوب، بينما انصبت مداخلة د. عبد الرحيم اليعقوبي على موضوع الذاكرة الجماعية والتغيير الاجتماعي بقرية فقوس، لتختتم هذه الجلسة بمداخلة تناول فيها د. نور الدين البوزياني اليعقوبي علاقة التراث الصوفي بسؤال التنمية بمنطقة ملوية الوسطى.

بدورها تميزت الجلسة الختامية بإلقاء قصيدة شعرية من نظم الإمام الشاب عبد الله ايت احمد، حظيت بإعجاب الحاضرين، قبل أن تتم تلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله من طرف ذ.محمد كريمو، وليكون مسك الختام، الدعاء الصالح لأمير المؤمنين .

تجدر الإشارة أخيرا إلى أن هذه الندوة، التي سيرها باقتدار ذ. عبد الحفيظ ربيحو عضو المجلس العلمي المحلي، تميزت بحضور عامل إقليم بولمان السيد عبد الحق حمداوي مرفوقا بوفد رسمي هام، كما تميزت بحضور مكثف ضم المئات من أبناء الزاوية ومحبيها.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي