شارك المقال
  • تم النسخ

المؤتمر الديمقراطي.. بداية انتقال مشعل زعامة الحزب من بايدن إلى هاريس

شكل المؤتمر الوطني الديمقراطي، الذي سيتم خلاله المصادقة بشكل رسمي على ترشيح كامالا هاريس للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نونبر المقبل، منذ افتتاحه مساء أمس الاثنين في شيكاغو، فرصة لتسليم المشعل من الرئيس جو بايدن إلى نائبته.

ويمثل المؤتمر، الذي يستمر حتى يوم الخميس، المرحلة الأخيرة في عملية ترشيح هاريس (59 عاما) ونائبها حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز (60 عاما) للترشح للرئاسة في مواجهة الثنائي الجمهوري دونالد ترامب وجي دي فانس.

وخلال الليلة الأولى، وعلى مدى ساعات طويلة، تمكن أعضاء من الكونغرس وحكام ولايات ورؤساء بلديات ومشاهير وأنصار الحزب الديمقراطي من جميع أنحاء البلاد من التعبير عن دعمهم لترشيح هاريس-والز، والإشادة بالبرنامج الانتخابي للمرشحة وسرد سياساتها والمواقف التي اتخذتها لصالح الشعب الأمريكي طوال مسيرتها السياسية.

وأثناء ظهورها لفترة وجيزة بين كلمات المتحدثين، أعربت هاريس عن “امتنانها الأبدي” لجو بايدن، الذي وصفته بأنه “رئيس مذهل”.

وسلط انسحاب بايدن، البالغ من العمر 81 عاما، من السباق الانتخابي لولاية ثانية الضوء على نائبته، التي أصبحت أول امرأة تسعى لأعلى منصب في هرم السلطة في الولايات المتحدة.

وقالت هاريس، أمام حشد من المؤيدين الذين اجتمعوا في المدينة الواقعة في وسط الغرب الأمريكي، والتي تعتبر رمزا للطبقة العاملة، “دعونا نقاتل من أجل المثل العليا التي نعتز بها. دعونا لا ننسى أبدا: عندما نقاتل، ننتصر”.

واختتمت الأمسية بخطاب ألقاه الرئيس جو بايدن استعرض فيه الإنجازات التي حققها طوال فترة ولايته إلى جانب نائبته.

وفي معرض التأكيد على دعمه لمرشحة الحزب الديمقراطي، أشاد قاطن البيت الأبيض الحالي، الذي بدا عليه التأثر الواضح، بنزاهة هاريس، وحبها لبلدها، والعمل الجاد الذي قامت به من أجل ازدهار الشعب الأمريكي.

وقال إن “كامالا هاريس هي المرشحة التي يمكنها أن تحافظ على مسار بلدنا في الاتجاه الصحيح، وتخلق فرص عمل، وتتعامل مع شركات الأدوية الكبرى، بينما تواصل بناء المنازل ومساعدة مشتري المنازل الجدد”، داعيا الأمريكيين إلى “التصويت لكامالا للتغلب على ترامب”.

كما تميزت الأمسية بمداخلة لوزيرة الخارجية السابقة، والمرشحة للبيت الأبيض عام 2016، هيلاري كلينتون، التي دعت الناخبين أيضا إلى التصويت لصالح كامالا هاريس، “القوية” و”النزيهة”، التي “تهتم بالمبادئ التأسيسية لبلدنا”.

وتتواصل أشغال المؤتمر الديمقراطي حتى يوم الخميس، وهو اليوم الذي يتعين أن تقبل فيه هاريس ترشيح حزبها رسميا. وسيسبقه يوم الأربعاء خطاب القبول الذي سيلقيه نائبها المرشح، تيم والز.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي