شارك المقال
  • تم النسخ

“الكتاب” يضع ملف تعثر مشروع بناء طريق إقليمية بتزنيت على طاولة الوزير بركة

وضع فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، ملفّ تعثر مشروع بناء طريق إقليمية بتزنيت، على طاولة وزير التجهيز والماء نزاع بركة.

وقالت النائبة البرلمانية خديجة أروهال، عضو الفريق التقدمي: “لا يخفى عليكم ما يكتسيه إحداث وبناء الطرق، ولا سيما منها الإقليمية، في فك العزلة عن الساكنة، وفي خلق فرص أكبر للتنمية”.

وأضافت: “توصلنا من فعالياتٍ من المجتمع المدني، ولا سيما بجماعتيْ آفلا إغير وتاسريرت، بتساؤلاتٍ وشكاياتٍ تتعلق بمآل الأشغال المفترضة لإنجاز وتعبيد الطريق RP1929 بين تالوست وتزركيرن عبر تغاوت في إقليم تزنيت”.

واسترسلت: “وهي الطريق التي مَوَّلَت دراستَها التقنية جمعياتٌ من المجتمع المدني المحلي، وكانت موضوع اتفاقية شراكة متعددة الأطراف دون أن تجد سبيلاً للإنجاز إلى حد الآن”.

وأوضحت أنه “حسب ما نتوفر عليه من معلومات، نطلب منكم التحقق منها، فقد سبق وأن تم فتح الأظرفة المتعلقة بصفقة أشغال الطريق المذكور منذ ما يناهز الأربع سنوات”.

وأردفت: “كما تم آنذاك الإعلانُ عن قرب انطلاق الأشغال، قبل أن تُفاجأَ الساكنة بتبخر كل الالتزامات والوعود، لأسباب مجهولة ومثيرة للكثير من علامات الاستفهام”.

في هذا السياق، تقول النائبة: “يبدو أن المشروع المذكور يتعرض لعراقيل ضدًّا على المصالح الحيوية للساكنة، وذلك في ظل تجاذب الأطراف العمومية المتعاقدة بخصوص المسؤولية في عدم الوفاء بالتعهدات والالتزامات المالية”.

وفي ظل هذا الوضع الذي تسبب في تصاعد احتجاجات الساكنة، طالبت النائبة البرلمانية، الوزير، بتقديم “التوضيحات الواجبة بخصوص تعثر إنجاز مشروع بناء الطريق المذكور؟”.

وساءلت النائبة البرلمانية عن فريق التقدم والاشتراكية، الوزير، عن “التدابير المتعين اتخاذها من أجل تجاوز أسباب التعثر وإطلاق المشروع خدمةً لمصالح الساكنة وتنمية المنطقة؟”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي