شارك المقال
  • تم النسخ

القوات الخاصة المغربية تهاجم زورق الدورية الإسبانية في تمرين “فينكس إكسبرس”

شارك في المناورات الهجومية، التي أجريت الشهر الماضي بالتزامن مع “الأزمة الخطيرة” بين الرباط ومدريد، طاقم زورق الدورية البحرية الإسبانية “سنتينل” (P72) وفريق العمليات الخاص التابع للبحرية الملكية المغربية على متن فرقاطة السلطان مولاي إسماعيل 614 من نوع “سيغما”.

وفي هذا الإطار، قالت صحيفة “Defensa” المختصة بالشأن العسكري، إنّ المشاركة الإسبانية كانت مقررة منذ شهور وتزامنت مع الأزمة بين حكومتي الرباط ومدريد، حيث قام فريق مغربي للعمليات الخاصة من البحرية الملكية بعملية صعود على متن السفينة الإسبانية، وهي جزء من التدريبات المعروفة دوليًا باسم عمليات الاعتراض البحري (MIO).

وتجسدت العملية مع اعتراض الطائرة والزيارة التي تمت على متنها، مع توقع احتمال وجود عداء من جانب الطاقم، بالإضافة إلى إشراف أفراد البحرية الأمريكية على “زملائهم” المغاربة وتوجيههم، وأثناء المناورة كان فريق البحرية الملكية المغربية “مسلحا” بنسخ بلاستيكية حمراء من رشاشات Heckler الألمانية من نوع Koch HK MP-5، وهي ممارسة شائعة جدا في هذا النوع من التمارين.

وأوضح المصدر ذاته، أن إسبانيا تواجه نشاطًا إضافيًا من أنشطة الأمن البحري التي نُفِّذت في تمرين الماكرو Phoenix Express 2021، الذي ينظمه ويديره الأسطول السادس للبحرية الأمريكية في المياه التونسية، والذي أقيم في الفترة ما بين 22 و26 ماي، بمشاركة البحرية الإسبانية مع زورق الدورية السالف الذكر “Centinela” من فئة “Serviola” ومقره أرسنال فيرول (لاكورونيا).

ويتم الترويج للتمرين من قبل القيادة الأمريكية لأفريقيا أو “أفريكوم”، التي تفوض تنظيمها وتوجيهها لقواتها البحرية في المنطقة، والتي تتجسد في الأسطول السادس. والهدف الرئيسي من برنامج “فينيكس إكسبريس” هو تعزيز التعاون الإقليمي في البحر الأبيض المتوسط ​​لتعزيز السلامة البحرية.

وتعقد “فينيكس إكسبريس” سنويا منذ عام 2006 وتهدف إلى تحسين قدرة البلدان المشاركة على القيام بعمليات مشتركة للأمن البحري، وعلى وجه التحديد في هذه العمليات من نوع عمليات “MIO”.

وشارك في نسخة السادسة عشر لهذه السنة، متخصصون في قسم السفن، من القوات المسلحة من المغرب والجزائر ومصر وإسبانيا واليونان وإيطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا وتونس والولايات المتحدة.

وقدم المضيفون زورق الدورية الخاص بهم (Syphax2 (P 611، والجزائريون طرادهم الحديث” المدامير”(911)، والمصريون فرقاطتهم المخضرمة من نوع “توشكا” (906)، والبحرية الأمريكية ما يسمى بالقاعدة البحرية الاستكشافية أو القاعدة البحرية الاستكشافية “يو إس إس” هيرشيل “وودي” ويليامز “(ESB 4).

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي