شارك المقال
  • تم النسخ

القرن الأفريقي.. 66.7 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد

أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد) أن 66,7 مليون شخص في منطقة القرن الأفريقي يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، مما يمثل أزمة إنسانية ملحة تتطلب حلولاً عاجلة.

وفي تقرير نشر أول يوم أمس (الأربعاء)، حددت المنظمتان أن 39.1 مليون من هؤلاء الأشخاص يعيشون في ست من الدول الثماني الأعضاء في إيغاد: جيبوتي وكينيا والصومال وجنوب السودان والسودان وأوغندا.

وانخفض عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي بنسبة 11% تقريبًا في يونيو الماضي، من 74.9 مليونًا في ماي إلى 66.7 مليونًا، على الرغم من أن الصراعات والتضخم والأوبئة ونقص الوصول إلى الغذاء لا تزال الأغذية المغذية والمياه النظيفة تلقي بثقلها على الأمن الغذائي في شرق أفريقيا. .

وقد شهدت السودان والصومال وكينيا وإثيوبيا وجنوب السودان مؤخراً هطول أمطار غزيرة تسببت في فيضانات واسعة النطاق، مما أدى إلى تفاقم آثار أربع سنوات متتالية من الجفاف وتفاقم انعدام الأمن الغذائي.

ويسلط التقرير الضوء على أن وسط وشرق أفريقيا موطن لكثير من اللاجئين والنازحين، لا سيما في أوغندا وكينيا وإثيوبيا، حيث تؤدي محدودية الوصول إلى الموارد وضعف سبل العيش إلى تفاقم الوضع الغذائي.

واجتمع خبراء ومسؤولون من الأمم المتحدة في نيروبي، العاصمة الكينية، يوم الجمعة، لبحث سبل تعزيز الأمن الغذائي بين الدول الأعضاء في إيغاد.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي