شارك المقال
  • تم النسخ

“الفاخر” يهدّد سلامة المغاربة خلال عيد الأضحى.. ووزارة الصحة تحذر من مخاطره

أصدرت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، مجموعة من النصائح من أجل تفادي خطورة التسمم بـ”الفاخر”، خلال مناسبة عيد الأضحى التي يحتفل بها المغاربة غدا الأربعاء، نظرا لما يواكب هذه الشعيرة من طقوس وتقاليد تجعل من الفحم أحد أهمّ وسائل طهي الطعام خلالها.

ونبهت الوزارة، في بلاغ توصلت “بناصا” بنسخة منه، إلى ضرورة “أخذ الحيطة والحذر خلال استعمال هذه المادة التي تتسبب في ظهور بعض حالات التسمم بغاز أحادي أوكسيد الكربون الناتج عن الاستعمال الخاطئ للفحم خلال إعداد الأطباق المغربية التقليدية المرتبطة بهذه المناسبة”.

وأوضحت الوزارة أنه لتجنب خطورة هذا “القاتل الصامت”، الذي تكمن سميته وخطورته في عدم تمكن الشخص من رصده بالحواس المجردة، وانعدام اللون والرائحة والطعم، إضافة إلى كونه لا يسبب أي تهيج في الحلق أو في المسالك التنفسية عند استنشاقه، لابد من اتخاذ مجموعة من الاحتياطات.

وأردف المصدر أن المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، ينصح بـ”تجنب استعمال الفحم في الأماكن التي ينقص بها الأوكسجين كالأماكن المغلقة والتي لا توجد بها تهوية جيدة”، إضافة إلى “استعمال الفحم في المجمر أو الكانون خارج البيت في فضاءات مفتوحة (الشرفات، السطوح، أمام البيت..)”.

وشددت الوزارة على ضرورة “الحرص على فتح النوافذ والأبواب لتهوية البيت يوميا قبل إشعال الفحم ووقت الطهي وإخراجه عند الانتهاء من ذلك”، إلى جانب “استبدال مجامر الفحم بالمشواة الكهربائية خصوصا في الشقق والبيوت الضيقة التي تفتقر إلى تهوية جيدة”.

وحث البلاغ الوزاري، على “إخراج المجمر أو الكانون المستعمل خارج البيت عند النوم”، كما نصح المركز نفسه، بضرورة التدخل السريع لإنقاذ حياة الشخص المتسمم، واضعاً أرقاما هاتفية تظل مشغلة طوال ساعات اليوم، لطلب الاستشارة الطبية بخصوص الموضوع.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي