شارك المقال
  • تم النسخ

الغالي: النموذج التنموي الجديد يوفر لحكومة أخنوش إطارا مرجعيا لم يكن متاحا لسابقاتها

قال محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، إن الحكومة الحالية تستفيد من فرصة توفر إطار مرجعي لم يكن متاحا أمام الحكومات السابقة، مشيرا إلى التقرير العام للنموذج التنموي الجديد.

وأبرز الغالي الذي كان يتحدّث، مساء الإثنين، في ندوة بعنوان ” 100 يوم على تنصيب حكومة عزيز أخنوش”، من تنظيم جريدة “بناصا” أنه من الناحية السياسية الإجرائية، فاشتغال الحكومة في ظل تواجد هذا التقرير يفرض عليها الاستفادة من النقاش العمومي الذي أُثير فيه حول النموذج التنموي الجديد على اعتبار أن جميع الفعاليات سواء السياسية والمدنية شاركت في صياغته.

وأوضح المتحدّث ذاته، أنه من الأمور التي تؤرق المغاربة، في الوقت الحالي، وفي ظل تسيير الحكومة الجديدة، هو الفقر والهشاشة والعزلة وتحقيق الاندماج، مشيرا إلى أن الحكومة لا تزال تحاول الإجابة على واحد من الإشكالات الكبرى وهو كيف ستتغلب على تعبئة الموارد المتاحة.

يأتي هذا، وفق أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، في وقت يواجه فيه المغرب تحدي الجفاف والتغيرات المناخية وجائحة كورونا، مشيراً إلى أنه مهما اجتهدت الحكومة في الـ100 يوم الماضية، فمعطى الجفاف قد أربك حساباتها.

وإلى جانب محمد الغالي، شارك في الندوة التي سيّرها الصحفي بجريدة “بناصا” نورالدين لشهب، كل من عبد الرحيم المنار اسليمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، وعبد العالي حامي الدين: أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس، اكدال، وعمر إحرشان: أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، مراكش.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي