شارك المقال
  • تم النسخ

العلمي يجري مباحثات بمقر مجلس النواب مع وزير خارجية إستونيا

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين بمقر المجلس، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية لجمهورية إستونيا، مارغوس تساهكنا، الذي يقوم بزيارة للمملكة على رأس وفد.

وذكر بلاغ للمجلس أن الجانبين ثمنا خلال هذا اللقاء، الذي حضرته سفيرة إستونيا بالمغرب والمقيمة بالبرتغال مونيكا كيس وسفير المغرب بفنلندا وإستونيا المقيم بهلسنكي محمد أشكالو، علاقات الصداقة القوية التي تجمع المغرب وإستونيا، وأبرزا خصوصيات التجربتين البرلمانيين بالبلدين والعلاقات بين السلط، كما أكدا على أهمية توطيد التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين، وتبادل التجارب والخبرات في مجالات الرقمنة والحكومة المنفتحة والأمن السيبراني.

وفي هذا السياق، يضيف البلاغ، أشاد وزير خارجية إستونيا بالروابط الثقافية والتاريخية العميقة التي تجمع البلدين، مؤكدا أن بلاده تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب في أبريل من سنة 2007 للأمين العام للأمم المتحدة، بمثابة أساس جيد، جاد، وموثوق به من أجل تسوية نهائية لقضية الصحراء المغربية.

من جهته، عبر رئيس مجلس النواب لوزير الخارجية الإستوني عن شكره وتقديره لموقف بلاده بشأن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة. كما أبرز مختلف مظاهر التنمية الشاملة خاصة في الأقاليم الجنوبية، والتطور الديمقراطي الذي يعرفه المغرب والأوراش الكبرى التي انخرط فيها تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس.

وأشار الطالبي العلمي، إلى أن المغرب يعتبر بلدا رائدا في السلم والتعايش والاحترام المتبادل لسيادة الدول ووحدتها الترابية، مبرزا تنوع وعمق الثقافة المغربية بروافدها الحضارية الغنية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي