شارك المقال
  • تم النسخ

الطموح الأفريقي لجورجيا ميلوني.. صفقة تفوح منها رائحة “الاستعمار الجديد”

قبل بضع سنوات فقط، كانت جيورجيا ميلوني – التي كانت آنذاك زعيمة حزب يميني متطرف – تدعو إلى فرض حصار بحري لمنع “غزو” المهاجرين عبر البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا، والآن، باعتبارها رئيسة وزراء إيطاليا، فإنها تراهن بمصداقيتها على خطة استثمارية طموحة لأفريقيا.

وتستضيف ميلوني قمة دولية حول أفريقيا في روما يومي 28 و29 يناير بحضور 25 زعيما أفريقيا، ومن المتوقع أيضًا أن يتم ذلك من قبل مسؤولي الأمم المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي، وبعد مأدبة أقيمت يوم الأحد في القصر الرئاسي، من المقرر أن تعرض ميلوني رؤيتها للتنمية الاستراتيجية للقارة الأفريقية يوم الاثنين في مجلس الشيوخ.

واعتبرت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، في تقرير لها أن محاولتة جيورجيا ميلوني، المتأخرة لجذب الزعماء الأفارقة ليست غريبة كما تبدو، ولكنها بدلاً من ذلك جزء من حرب متعددة الجوانب تشنها الزعيمة الإيطالية على الهجرة غير الشرعية، والتي تشمل نقل المهاجرين إلى ألبانيا. (زاد عدد المهاجرين الوافدين عبر البحر بشكل كبير منذ وصول ميلوني إلى السلطة).

وفي هذا الصدد، قال ليو جوريتي، خبير السياسة الخارجية الإيطالية في معهد الشؤون الدولية في روما: “إنها بحاجة الآن إلى تقديم حلول لناخبيها، الذين تشكل الهجرة مصدر قلق كبير لهم”.

وأضاف المصدر ذاته، أن “هدف ميلوني المعلن هو معالجة أسباب الهجرة من أفريقيا، مثل البطالة والفقر، من خلال الاستثمار في التنمية والبنية التحتية والطاقة، لكنها تأمل أيضًا في إقناع الزعماء الأفارقة بمنع المهاجرين من المغادرة، والموافقة على استعادة طالبي اللجوء الذين رُفضت طلباتهم”.

وقال تقرير الصحيفة، إنه ونظرًا لطموح المشروع، تقوم ميلوني بمغامرة كبيرة، وقد يحقق نجاحها الاعتراف السائد الذي تتوق إليه كسيدة دولة دولية محافظة؛ ولكن أفريقيا مكان ضخم ومعقد، وثمرة استراتيجيتها، إن وجدت، قد تستغرق سنوات إن لم يكن عقوداً حتى تنضج.

صفقة ميلوني تفوح منها رائحة الاستعمار الجديد

وفي الوقت نفسه، يقول النقاد إن الصفقة تفوح منها رائحة الاستعمار الجديد، وأن إيطاليا لا تملك الموارد أو الخبرة اللازمة لتحقيق ذلك؛ وأنه لا يتوافق مع التحول الأخضر.

وفي حين أن تفاصيل خطة ميلوني لن يتم الكشف عنها حتى يوم الاثنين، فإن هدفها الرسمي هو دعم “تحسين الظروف المعيشية للسكان في البلدان الشريكة” من خلال الاستثمار في ستة مجالات: التعليم والغذاء والمياه والزراعة والطاقة والبنية التحتية.

وأشار جوريتي من المعهد إلى أن فكرة مساعدة المهاجرين في وطنهم “تتفق تماما” مع خطاب اليمين، وقد كان ماتيو سالفيني، نائب رئيس وزراء ميلوني، هو الذي استخدم بشكل فعال شعار “دعونا نساعدهم في وطنهم (أرضهم)” أثناء تصعيده لبرنامج مناهض للهجرة.

وتأمل ميلوني أن تساعد خطتها الخاصة بإفريقيا – بالإضافة إلى حل مشاكل الهجرة التي تواجهها – في تلبية احتياجات إيطاليا من الطاقة، ومع عدم وجود طاقة نووية، تحاول روما تنويع اقتصادها بعيداً عن اعتمادها الكبير على الغاز الروسي، الأمر الذي يجعلها عرضة للصدمات السياسية.

وفي رؤية ميلوني، يمكن أن تصبح إيطاليا مركزًا للطاقة في جنوب البحر الأبيض المتوسط، حيث تجمع الطاقة عبر خطوط الأنابيب من أفريقيا وتوزعها عبر أوروبا، وبعيدا عن المكاسب المحلية، ترى ميلوني بلا شك فرصة لترك بصمتها على الساحة الدولية، خاصة مع تولي إيطاليا الرئاسة السنوية لمجموعة السبع لعام 2024.

ومع انشغال الدول الغربية الأخرى بالشرق الأوسط والصين، أصبحت إيطاليا الآن أكثر انشغالا بالشرق الأوسط والصين، وقال جوريتي إن ذلك يمثل فرصة للعب دور قيادي في تشكيل علاقة الغرب بالقارة الأفريقية، فقد اعتبرت ميلوني أفريقيا موضوعاً رئيسياً لرئاسة إيطاليا لمجموعة السبع وسعيها إلى “استعادة مركزية البحر الأبيض المتوسط”.

لكن خطة ميلوني تحتوي على العديد من المخاطر المحتملة، كما يقول النقاد، بدءًا بما إذا كان الزعماء الأفارقة سيشترون ما يبيعه الزعيم الإيطالي، ومن المتوقع حضور 13 رئيس دولة وستة رؤساء حكومات وثلاثة وزراء خارجية للقمة، ومن المفترض أن يستمتع الحاضرون ببضعة أيام على الأقل تحت الأضواء.

ميلوني تحتاج إلى موافقة الاتحاد الأوروبي لتنفيذ خطتها

وأشار تقرير الصحيفة، إلى أنه في الأمد الأبعد، فإن الحفاظ على اهتمامهم سوف يعتمد على مستوى الاستثمار: فخلال زيارة قامت بها في أكتوبر إلى موزمبيق، أعلنت ميلوني عن تقديم 3 مليارات يورو من إيطاليا وحدها، ولكن ميزانية البلاد لعام 2024 خصصت في نهاية المطاف مبلغا بخيلا قدره 200 مليون يورو.

وذكرت القصاصة ذاتها، أن بعض ضيوفها أيضًا ليسوا من ذوي الوزن الثقيل، مثل الرئيس الإريتري أسياس أفورقي وتيودورو نغويما أوبيانغ مانغ، نجل الزعيم الاستبدادي لغينيا الاستوائية، الذي فرضت عليه المملكة المتحدة عقوبات وغرامة مع وقف التنفيذ قدرها 30 مليون يورو من قبل الحكومة عام 2017 بتهمة غسل الأموال والفساد.

وقالت ليا كوارتابيل، نائبة رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الإيطالي من الحزب الديمقراطي المعارض، إن ميلوني “يجب أن تؤخذ على محمل الجد، لأن أفريقيا ذات أهمية استراتيجية لإيطاليا”، لكنها تساءلت عما إذا كانت إيطاليا لديها “القدرة الاقتصادية والسياسية” لأخذ زمام المبادرة.

ولكي تنجح خطتها وتجتذب القوة والخبرة والموارد اللازمة، تحتاج ميلوني إلى موافقة الاتحاد الأوروبي، وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، التي قد تجد نفسها في حاجة إلى دعم ميلوني بعد انتخابات الاتحاد الأوروبي في يونيو لتأمين فترة ولاية ثانية، أنها ستحضر قمة روما.

لكن جوريتي قال إنه مع تنافس فرنسا وإيطاليا تقليديا على النفوذ في أفريقيا، فإن مبادرة ميلوني الجديدة يمكن أن تثير تنافسا في منطقة الساحل لن تمتلك إيطاليا الموارد أو الخبرة اللازمة للفوز به.

وعلاوة على ذلك، شددت ميلوني على الحاجة إلى نهج لا يتسم بالاستغلال أو التعالي، بل يعامل البلدان الأفريقية كشركاء وليس كحالات خيرية، لكن النائبة المعارضة كوارتابيل تقول إنها لا ترى خروجًا كبيرًا عن الممارسات السابقة في خطة تعتمد على استثمارات الطاقة التي تضع إيطاليا في صراع مع أهداف الاتحاد الأوروبي الخاصة بالكربون وصافي الصفر.

من جانبها، قالت ميلوني إن إيطاليا ستمول الخطة من خلال تحويل 70 بالمائة من صندوق المناخ البالغ 4 مليارات يورو الذي تعهدت به لدعم التحول الأخضر في البلدان النامية.

وهناك مصدر آخر للقلق يتمثل في أن تحذير ميلوني بأن أوروبا ستفقد نهجها المتعالي تاريخياً قد يترجم إلى تراجع الاهتمام بحقوق الإنسان، وأن نظرتها الشاملة إلى “القدرة على القيام” قد تنتهي في نهاية المطاف إلى إضفاء الشرعية على الأنظمة الاستبدادية.

وفي العام الماضي، على سبيل المثال، دعت ميلوني إلى التوصل إلى اتفاق بين المفوضية الأوروبية وتونس، وأشادت به باعتباره نموذجا يمكن تكراره في جميع أنحاء أفريقيا، لكن الاتفاق مع تونس واجه مشاكل وسط اعتراضات على إرسال أموال إلى الزعيم التونسي على نحو متزايد؛ وزاد عدد الوافدين من البلاد بعد ذلك.

وسجل التقرير، أن هذه التجربة ليست الوحيدة التي مرت بها أوروبا مؤخرًا حيث استخدم الزعماء المستبدون الهجرة كوسيلة ضغط (أي: تركيا): وفقًا لجوريتي، لكي يكون للاتحاد الأوروبي تأثير إيجابي، يجب عليه ألا يجتمع مع قادة المنطقة فحسب، بل قبل كل شيء يجب أن ينخرط في قضايا حقوق الإنسان والمساواة. المجتمع المدني.

خطة غير مقنعة لقادة أفريقيا

وحتى الآن، يبدو أن المجتمع المدني الأفريقي والجماعات البيئية غير مقتنعة، وقال يوآب أوكاندا، كبير مستشاري المناخ في منظمة المعونة المسيحية في أفريقيا، إنه يأمل أن تساعد قمة روما “إيطاليا وشركات الوقود الأحفوري المدعومة من الدولة على إدراك الضرر الذي تسببه لأفريقيا أخيرًا.

وقال أوكاندا: “لقد حان الوقت لأفريقيا أن تنفصل عن الرؤى الاستراتيجية للجهات الأوروبية العاملة في مجال الوقود الأحفوري، والتي تتنكر في صورة مشروع تنمية أفريقي، وأن تحشد الالتزام السياسي… لوضع أفريقيا على طريق الاكتفاء الذاتي والازدهار المستدام”.

وبحصولها على أغلبية قوية، من المتوقع أن تظل ميلوني في الحكومة لمدة ثلاث سنوات أخرى – وهو أمر غير معتاد بالنسبة للسياسة الإيطالية – ومن غير المرجح أن تنزعج من المعارضة الداخلية الجادة لخطتها.

ومن المرجح أن يكون التنفيذ مسألة أخرى: على الرغم من أنها استعانت بالوزارات للحصول على أفكار، إلا أن الرقابة تظل مركزية في مكتبها وليس في وزارة الخارجية. وبينما من السهل إدارة صفقات الطاقة والصفقات التجارية على المدى القصير، فإن التنمية أكثر صعوبة بكثير.

ومن ناحية أخرى، حتى لو حظيت خطتها ببعض النجاح، فمن غير المرجح أن تؤدي إلى الحد من الهجرة في الأمد القريب، وهذا يعني أن الناخبين، الذين يميلون إلى التحلي بالقليل من الصبر في التعامل مع الاستراتيجيات الطويلة الأجل، قد يفقدون الثقة في خطة ميلوني الجريئة بشأن أفريقيا قبل أن تؤتي ثمارها.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي