شارك المقال
  • تم النسخ

الطلبة المغاربة على موعد مع زيارة إسرائيل بعد توقيع أول اتفاقية بين الجامعات

كشفت وكالة ‘’AJN’’ عن توقيع أول اتفاق تعاون بين جامعة مغربية وإسرائيلية، بعد تطبيع العلاقات بين البلدين، نهاية السنة الماضية.

ووفق المصدر ذاته، فإن هذا التعاون، بين جامعة بن غوريون في النقب (BGU) وجامعة محمد السادس للفنون التطبيقية بالمغرب، سيكون أول تعاون رسمي بين الجامعات في المغرب وإسرائيل، والذي سيركز بالأساس على دراسات الاستدامة، بما في ذلك الزراعة والمياه والطاقة واستعادة البيئة، فضلاً عن برامج تبادل الطلاب والمعلمين.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذا التعاون سيتم دعمه من قبل الشركات العالميةICL (إسرائيل) و OCP (المغرب)، ومن المتوقع أن توقع المؤسستان مذكرة تفاهم في منتصف أكتوبر.

وفي سياق متصل، قال رئيس جامعة بن غوريون، البروفيسور دانيال شاموفيتز، في بيان إن كلا مجلسي الدراسات لديهما الكثير من القواسم المشتركة، بما في ذلك مواقعهما الصحراوية وتكيفهما “للتعاون في مشاريع الاستدامة وتغير المناخ، وتلتزم كلتا الجامعتين بالازدهار في الصحراء في بيئة “خضراء” ، وكلاهما يتطلع إلى الخارج، ويركز على مساعدة منطقتنا وبلداننا والعالم. “

ومن جهته، أكد رئيس جامعة محمد السادس بوليتكنيك هشام الحبتي أن التعاون سيكون له أثر كبير على الناس على المستوى المحلي والإقليمي. تعتبر الجامعتان البحث العلمي مكونًا رئيسيًا للتنمية ، لا سيما من حيث الاستدامة “.وفق المصدر ذاته.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي