شارك المقال
  • تم النسخ

الطلبة المطرودون بأكادير يواصلون الاعتصام وأوطم يدخل على الخطّ

يواصل الطلبة المطرودون من كلية العلوم بجامعة ابن زهر بأكادير، اعتصامهم لليوم الرابع عشر على التوالي، احتجاجا على قرار طردهم، وتعبيرا عن رفضهم لما اعتبروه “العبث بمستقبلهم، بدافع تنفيذ التعليمات وتصفية الحسابات السياسية”.

وأكدت الكتابة الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب في بلاغ صدر اليوم الإثنين، أنه دعماً لهؤلاء الطلبة يؤكدون أنهم “مستعدون بمعية الجماهير الطلابية بجميع الجامعات المغربية لسلك كل السبل النضالية الميدانية المشروعة محليا ووطنيا، تأكيدا على أن قرار الطرد يمس كل طلاب المغرب باعتباره قرارا تعسفيا وغير قانوني يعصف بحق دستوري.” معلنةً عن “عقد لقاء استثنائي للجنة التنسيق الوطنية للتباحث حول سبل النضال الميداني بجميع الجامعات المغربية من أجل استعادة المطرودين حقهم الكامل في الدراسة”.

ولقي الاعتصام حسب البلاغ الذي توصلت به جريدة “بناصا”، حجماً من التضامن والمساندة من قبل الجماهير الطلابية في جميع الجامعات المغربية، فضلاً عن “التضامن الواسع للجمعيات الحقوقية والعديد من الأسماء البارزة في الساحة السياسية والإعلامية والحقوقية الذين عبروا بكل وضوح عن استيائهم من هذا القرار. كما طالب العديد منهم “الجهات المعنية بالتدخل السريع لطي هذا الملف وإنهاء معاناة الطلبة الأبرياء الذين لا يوجد أي دليل ضدهم يدينهم، وفق ما ورد في البلاغ.

وأكدت الكتابة الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، في ذات البلاغ عن “عزمها تبني ملف الطلبة المطرودين وطنيا، ومساندتنا لكل خطواتهم النضالية السلمية.” وشددت على “الوقوف إلى جانبهم إلى حين تحقيق مطلبهم الشرعي، ومراسلة الوزارة الوصية وجميع المؤسسات المعنية قصد التدخل”.

كما عبرت ذات النقابة الطلابية عن استنكارنها التصريحات الصادرة عن عميد الكلية التي، اعتبرتها الاتحاد “تسيئ للجسم التربوي وللجامعة المغربية”، كما جاء في نص البلاغ. ونوهت “بالمجهودات الجبارة التي تبذلها الجمعيات الحقوقية وكل الفضلاء لحل الملف”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي