شارك المقال
  • تم النسخ

الطرق السيارة بالمغرب تفقد 3 ملايير درهم بسبب “كورونا”.. والرقم قابل للارتفاع

تأثرت جل القطاعات الحيوية بالأزمة الصحية التي خلفها فيروس كورونا بالمغرب، حيث انخفض معدل معاملات الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، بنسبة 19 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

ووفق معطيات أوردها بلاغ الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، فإن نسبة الانخفاض بلغت 3.01 مليار درهم، حيث أرجع أسباب هذا الانخفاض إلى ‘’تسجيل انخفاض بـ27 بالمائة في حركة السير بشبكة الطرق السيارة جراء الأزمة الصحية، مضيفة أن هذا الانخفاض قابله جزئيا زيادة بنسبة 45 بالمائة في رقم المعاملات المرتبط بالاستثمار، مع تسجيل تقدم في أوراش البناء’’.

ويضيف المصدر ذاته، أن ‘’رقم المعاملات الاجتماعي بالنسبة للفصل الرابع لسنة 2020، بلغ 660 مليون درهم، أي بتسجيل انخفاض قدره 27 بالمائة مقارنة بالفصل الرابع لعام 2019، فيما عرف الفصل الثاني من السنة تطورا بـ28 بالمائة مقارنة بالفصل الأول الذي “تأثر بشدة” جراء التدابير الصحية“.

مشيرا في ذات السياق الى أن ‘’ نسبة الديون بلغت إلى متم 2020 حوالي 38.97 مليار درهم مقابل 37.23 مليار درهم متم دجنبر 2019 ، أي بارتفاع بنسبة 5 بالمائة وذلك بسبب إصدار سندات تم تنفيذها بنجاح خلال غشت 2020 بقيمة ملياري درهم’’.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي