شارك المقال
  • تم النسخ

الصين تتجه لكسب رهان بناء وحدات عائمة لتحويل الغاز

باتت الصين الأوفر حظا لكسب رهان بناء وحدات عائمة لتحويل الغاز الطبيعي المسال، وذلك بعد المشروع الذي أطلق المغرب مناقصاته عبر وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، من أجل بناء وحدات عائمة لتحويل الغاز الطبيعي.

وحسب ما كشفت عنه “أفريكا أنتيليجنس“، فإن الصين ستقوم ببناء هذه الوحدات العائمة من خلال شركة البناء المملوكة للصين وفرعها crbc التابع لمجموعة wison الخاصة، والتي انضمت إلى المشروع لبناء وحدة إعادة تحويل الغاز إلى غاز عائم (fsru).

وأوضح المصدر الإعلامي المذكور، أنه من المنتظر أن يسمح هذا للمغرب باستيراد الغاز عن طريق القوارب، بعدما قررت الجزائر وقف خط أنابيب الغاز gme العابر للمغرب في اتجاه أوروبا.

وكشف المصدر ذاته أن “شركة “china communications construction co” المملوكة للدولة الصينية، باتت الأوفر حظا لبناء أول وحدة عائمة للتخزين وإعادة الغاز (frsu) في المغرب، بعدما وجهت الوزارة الوصية دعوة للشركات المهتمة لبناء وتشغيل وحدة عائمة وتخزين وإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز (fsru).

ولفت المصدر السابق الذكر، أنه من بين مجموعة المرشحين الذين تقدموا لتنفيذ هذا المشروع، كونسورتيوم برئاسة إحدى الشركات التابعة لـcccc، وهي شركة china road & bridge corp (crbc).

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الشركة الفرعية نفسها تتكون من cccc third harbour، وهي شركة متخصصة في إنشاء البنى التحتية للموانئ، بالإضافة إلى wison engineering المتخصصة في صناعة البتروكيماويات.

وأوضح المصدر نفسه أن هذه الشركة هي الشركة ذاتها الفائزة بالترشيح في عام 2019 لتحقيق مشروع تنموي يهدف لإنشاء مدينة طنجة التكنولوجية “طنجة تيك”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي