شارك المقال
  • تم النسخ

“الصلاة تجلب التعاسة”.. كتاب مدرسي فرنسي موجه للصغار يستخف بالدين الإسلامي ويستهزئ بمقدساته وتعاليمه (صورة)

يستمرّ الجدل في المغرب بشأن الترويج لبعض المقررات الدراسية والقصص التي تستهدف الناشئة، وتشجع على ما يسمى بـ”المثلية” و”السحاق”، وتهدف إلى الإساءة للدين الإسلامي، وتعرض على واجهات المحلات التجارية الكبرى والمكتبات وحتى ضمن لائحة الكتب المدرسية المبرمجة للموسم الدراسي الحالي في بعض المؤسسات التعليمية.

وبعد أيام قليلة على سحب السلطات المغربية لكتاب مدرسي فرنسي يشجع على المثلية من المكتبات والأسواق الكبرى بمدينة الرباط، تفاجأ أولياء التلاميذ من جديد بوجود مقرر فرنسي آخر ضمن لائحة الكتب المدرسي يستخف بالدين الإسلامي ويستهزىء بمقدساته وتعاليمه.

وتداول مستخدمون لشبكات التواصل الاجتماعي، صور ومقاطع لكتاب بالفرنسية يحمل عنوان (Sagesses et malices de Nasreddine, le fou qui était sage) أو “حكمة وخبث نصر الدين الأحمق الذي كان حكيما”، الذي يدعي بأن الصلاة تجلب التعاسة وأن الله يوزع الرزق بدون عدل.

ومن ضمن ما جاء في المقرر السالف ذكره أن: نصر الدين اشترى سبع عنزات من أحد الأسواق بسعر جيد، والحمد لله ذهب إلى المسجد لأداء الصلاة المكتوبة، لكن عند عودته وجد أن أحد الماعز نفق، وفي اليوم الموالي وعند عودته من المسجد وجد عنزة أخرى ميتة وهكذا دواليك حتى اليوم السادس”.

ومضت القصاصة بالقول: “وفي اليوم السابع، رأى نصر الدين أنه لم يتبقى سوة عنزة واحدة، فقرر ألا يصلي مرة أخرى، ثم أصارت المعزة أفضل وأسمن، وشرعت تقفز في كل مكان، وذات يوم رمقها تتناول سلطاته، فهددها غاضبا: إذا فعلت ذلك مرة أخرى، أعدك أنني سأستأنف صلاتي من جديد”.

إلى ذلك، أعرب عدد من الآباء والمدرسين عن استيائهم وامتعاضهم من مضامين هذه المقررات التي أصبحت تفرض عليهم، والتي تربك لدى النشأ مفاهيم الأسرة ومكوناتها وتزعزع معتقداتهم الدينية، وسط صمت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي