شارك المقال
  • تم النسخ

الصحراء وقرى المغرب العميق تتحول لمعسكرات حزبية وتجمعات تهدد بنشر الفيروس

تحولت الصحراء وقرى المغرب المنسية، إلى مسرح للصراع السياسي للأحزاب المغربية، التي حشدت قياداتها والمتعاطفين مع الحزب، في مسيرات بمئات الأشخاص من أجل الحملة الانتخابية والدعاية للحزب، وتوزيع الأوراق على المواطنين الذين تفاجؤوا بالعدد الكبير من الاشخاص والأمناء العامون للأحزاب، الذين حطوا الرحال بالمنطقة، في ظل الأوضاع الصحية التي تعيش البلاد على وقعها.

ووفق ما تم تداوله على نطاق واسع، فقد شنت عدد من الأحزاب السياسية الكبيرة منها والصغيرة، حملات كبيرة استعملت فيها جل الوسائل اللوجيستيكية، وامتدت إلى مناطق نائية، بمشاركة مئات الأشخاص، في ظل الأوضاع الوبائية التي تعرفها البلاد، حيث رصدت عدسات الكاميرا المرافقة للوفود الحزبية، أشخاص في تجمعات حزبية، دون احترام التدابير الوقائية المنصوص بها للحد من انتشار الفيروس.

وفي سياق متصل، اعتبر المواطنون ‘’المراقبون’’ للمشهد السياسي في البلاد، خطوات الأحزاب السياسية الدعائية بالمغرب المنسي، أن هذا الأمر من شأنه تأزيم الوضعية الوبائية في البلاد، بسبب التنقلات الكبيرة لمئات الأشخاص عبر تراب الوطن، مما يسهل عملية نقل الفيروس من مناطق تعرف انتشارا كبيرا إلى مناطق أخرى خالية من الفيروس ذاته، في ظل عدم احترام تدابير التباعد وارتداء الكمامات كحد أدنى من الوقاية.

وفي ذات السياق، سجلت وزارة الصحة 6020 إصابة، في آخر 24 ساعة، ليرتفع إجمالي المصابين بالفيروس التاجي في المملكة، منذ دخول الوباء إليها في مارس من السنة الماضية، إلى 866968. وكشفت النشرة المكتوبة، التي نشرتها وزارة الصحة على موقعها الرسمي، أنه تم تسجيل 7057 حالة شفاء، منذ الساعة الرابعة من مساء يوم أمس، إلى الساعة الرابعة من هذا اليوم، لترتفع حصيلة المتعافين إلى 800664، ليترفع معدل التعافي لـ 92.4 في المائة.

وبخصوص الحالات النشطة التي تتلقى العلاج في المستشفيات والمنازل بالمملكة، فقد وصل عددها لـ 53555.

ووفق النشرة، فقد تم تسجيل 100 وفاة في 24 ساعة؛ 19 بالدار البيضاء، 6 بكل من سلا، الرباط، 4 بتاوريرت، بني ملال، الصخيرات تمارة، 3 بأزيلال، طنجة أصيلة، الحسيمة، خريبكة، مكناس، أكادير إدا وتنان، تارودانت، الرشيدية، و2 بسيدي بنور، القنيطرة، شفشاون، وزان، بركان، فاس، مراكش، شيشاوة، تزنيت، كلميم، و1 بكل من تطوان، العرائش، الناظور، خنيفرة، الحاجب، بولمان، اليوسفية، الصويرة، الرحامنة، اشتوكة أيت باها، تنغير، ورزازات، ليرتفع الإجمالي لـ 12749.

وأعلنت الوزراة، ضمن النشرة الوبائية أيضا، عن وصول عدد المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد لـ 18701155، فيما وصل عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية إلى 15020548.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي