شارك المقال
  • تم النسخ

السلطات الإيرانية تعدم عشرات الأشخاص خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية والمنظمات الحقوقية تؤكد على أنه “قتل ممنهج”

شهدت إيران في الأيام الأخيرة تصعيداً خطيراً في وتيرة الإعدامات، حيث أعدمت السلطات الإيرانية عشرات الأشخاص خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، الأمر الذي يمثل انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان، وذلك وفقا لمنظمة حقوق الإنسان الإيراني.

وأفادت تقارير بأن 29 رجلاً، بينهم اثنان من الأفغان وأحد أفراد الأقلية البلوشية، أُعدموا في مدينة كرج بتهمة القتل والجرائم المتعلقة بالمخدرات والاغتصاب. كما أُعدم ثلاثة رجال في مدينة سبزوار، وثلاثة آخرون في مدينة شيراز، وثلاثة آخرون في بندر عباس.

وأعربت المنظمات الحقوقية عن قلقها البالغ إزاء هذه الحملة الإعدامات، ووصفتها بأنها “قتل ممنهج” و”تجاهل تام لحقوق الإنسان”. كما دعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف هذه الانتهاكات.

ومن الجدير بالذكر أن الأقلية الكردية والبلوچية تتعرض بشكل غير متناسب للإعدام في إيران، كما أن السجناء السياسيين، وخاصة النساء، يواجهون خطر الإعدام بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وقد شهدت السجون الإيرانية احتجاجات واسعة النطاق ضد هذه الحملة الإعدامات، حيث قامت السجينات السياسيات في سجن إيفين بتنظيم وقفة احتجاجية، ورددن هتافات ضد النظام الإيراني.

وتأتي هذه الإعدامات في ظل حملة قمع شديدة تشنها السلطات الإيرانية على المعارضين والناشطين، الأمر الذي يثير قلقاً بالغاً بشأن مستقبل حقوق الإنسان في إيران.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي