شارك المقال
  • تم النسخ

الريصاني تستعد لاحتضان تظاهرة شبابية بدعم من السفارة الفرنسية

أعلن مركز الفكر السليم للتنمية عن انطلاق مشروع “جميعاً من أجل سجلماسة الغد”، بتمويل من السفارة الفرنسية بالمغرب، والذي ستحتضنه مدينة الريصاني (سجلماسة)، في الأيام المقبلة من شهر أكتوبر.

وحسب الإعلان ،الذي أصدره مركز الفكر السليم للتنمية أن هذا المشروع يأتي “إيمانا بضرورة النهوض بمدينة مولاي علي الشريف نظرا لقيمتها التاريخية والعلمية، وبهدف تقوية قدرات الشابات و الشباب في مجالي المقاولة الخضراء والتربية المدنية وكذا تمكينهم من الآليات الكفيلة لتحقيق مشاركة مدنية فعالة داخل مجتمعاتهم.”

وقال عبد الإله غزيوي، المسؤول عن المشروع، في اتصال هاتفي مع “بناصا”، إن “هذه الخطوة من شأنها تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية بالمدينة، كغيرةٍ على التاريخ العتيد لحضارة سجلماسة ومدينة مولاي علي الشريف، وضرورة النهوض بها مجالياً وإبرازها إعلامياً، كمكان قادر على احتضان تظاهرات شبابية ضخمة”.

وأضاف غزيوي، بشكل حصري أن “المشروع سيتضمن دورتان تكوينيتان، الأولى حول التربية المدنية، بينما الثانية بخصوص المقاولات، من حيث خلقها وتسييرها وهيكلتها. فضلاً عن ملتقى لاحتضان الأعمال، وانتقاء المشاريع الجيدة للشباب ومحاولة البحث لها عن ممولين وداعمين. ثم في الأخير ندوة وطنية حول ثلاثة محاور : محور الهجرة، محور الهوية، ومحور التصحر، بحضور باحثين وقامات فكرية وأكاديمية.”

واستطرد المسؤول عن المشروع، أن “ذلك سيكون في الريصاني بشراكة متينة مع بعض الفاعلين المدنيين بالمدينة، وبعض المؤسسات الرسمية المحلية وعلى مستوى الإقليم والجهة، لكنها لم تقدم لهم بعد رداً نهائياً.” مشيراً إلى أن “التنسيق مع جمعيات المجتمع المدني بزعامة أحمد إسماعيلي بالمدينة، سارت في ظروف جيدة ومحكمة من الناحية المبدئية”.

وتدعمُ هذا المشروع مصلحةُ التعاون والعمل الثقافي بالسفارة الفرنسية بالمغرب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي