شارك المقال
  • تم النسخ

الروداني: الحرب الروسية الأوكرانية ماضية نحو تشكيل نظام عالمي جديد

قال الشرقاوي الروداني، الخبير في القضايا الجيو استراتيجية والأمنية، أن الصراع بين روسيا وأوكرانيا لك يشهد العالم مثيلا له منذ الحرب العالمية الثانية على اعتبار أن بنية الصراع اليوم قد تتجاوز الحرب التقليدية وذلك على مستوى العديد من الأصعدة.

وأضاف الروداني الذي كان يتحدث، أمس الخميس، في ندوة نظمتها جريدة “بناصا” الإلكترونية، بعنوان “تأثيرات الصراع في أوكرانيا على شمال إفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء”، أن هذه الحرب يتداخل فيها ما هو سياسي وجيو عسكري والطاقي والإقتصادي، مشيرا إلى أن هذه الحرب تسير نحو تشكيل نظام عالمي جديد وذلك عبر تحالفات جديدة.

وبالنسبة للروداني فإن المستفيد الأكبر من الصراع الروسي الأوكراني هو دولة الصين بإعتبارها دولة محورية في علاقتها مع روسيا منذ سنة 2007، مشيرا إلى أن المنضومة الدفاعية الصينية هي في الأصل صناعة روسية.

في السياق ذاته، يرى الروداني أن روسيا لا تواجه الغرب في أوروبا الشرقية وفي أوكرانيا فحسب، بل حتى في القارة الإفريقية حيث تتموقع عبر قوات “فاغنر” في عدد من دول الساحل وجنوب الصحراء.

وإلى جانب الشرقاوي الروداني، شارك في ندوة “بناصا” التي سيرها الصحافي نور الدين لشهب، كل من عبد الرحيم المنار اسليمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس، أكدال ومحمد الشرقاوي الروداني، خبير في الدراسات الجيوستراتيجية والأمنية، وسعيد الصديقي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، ومنصف السليمي، الكاتب والصحفي التونسي مقيم في ألمانيا.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي