شارك المقال
  • تم النسخ

الرباط تنتقد الجزائر بشدة وتتهمها بالانفصام في مواقفها من قضية الصحراء المغربية

شن عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، هجوماً لاذعاً على الجزائر خلال اجتماع لجنة الأمم المتحدة الرابعة، متهماً إياها باتباع سياسة “الانفصام” في تعاملها مع قضية الصحراء.

وانتقد هلال الجزائر لتناقض مواقفها، حيث تدعي الحياد من جهة، وتطالب بمنح الشعب الصحراوي حق تقرير المصير من جهة أخرى، وأشار إلى أن الجزائر تفضل الالتزام بالخطابات النارية في اللجنة الرابعة بدلاً من مواجهة مجلس الأمن الذي يعتبر الجهة المسؤولة عن اتخاذ القرارات بشأن القضية.

ولم يتوقف هلال عند هذا الحد، بل شكك في وجود “الشعب الصحراوي” نفسه، مشيراً إلى أن هذا المصطلح غير واضح حتى بالنسبة للجنة حقوق الإنسان التابعة للاتحاد الأفريقي. وأكد أن ما يسمى بالشعب الصحراوي ليس إلا مجموعة من السكان الصحراويين الذين يعيشون في مخيمات تندوف تحت سيطرة جبهة البوليساريو والجيش الجزائري.

كما رد هلال على الجزائر بخصوص مقترح الحكم الذاتي المغربي، الذي يعتبره الحل الوحيد الممكن لتسوية قضية الصحراء. وأكد أن الجزائر تعارض هذا المقترح، الذي يحظى بدعم مجلس الأمن، لأنها ترى فيه تهديداً لمصالحها الخاصة.

وتابع هلال أن الجزائر تواصل دعمها لجبهة البوليساريو، وتستخدمها كأداة لتحقيق أهدافها السياسية في المنطقة. وشدد على أن المغرب لن يسمح للجزائر بتقويض أمن واستقرار المنطقة من خلال دعمها لجبهة البوليساريو.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي