شارك المقال
  • تم النسخ

الدنمارك تعلن توجية سفن حربية للبحر الأحمر

أبحرت فرقاطة الدفاع الجوي الدنماركية إيفر هويتفيلدت إلى البحر الأحمر للانضمام إلى التحالف الذي تقودة الولايات المتحدة تحت مهمة حماية الشحن في البحر الأحمر، بعد أيام فقط من إصابة ناقلة منتجات نفطية بصاروخ حوثي في ​​خليج عدن.

وقالت وزارة الدفاع الدنماركية إن السفينة Iver Huitfeldt ستنضم إلى العملية التي تقودها الولايات المتحدة بعد الموافقة النهائية للبرلمان.

كما نقلت فرنسا فرقاطة ثانية إلى منطقة البحر الأحمر قبل ثمانية أيام، بينما ترسل بلجيكا الفرقاطة لويز ماري للانضمام إلى مهمة الاتحاد الأوروبي الناشئة هناك.

وستعزز الفرقاطات الأسطول متعدد الجنسيات الذي يدافع عن الشحن التجاري من الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، والذين يهاجمون السفن في البحر الأحمر وخليج عدن بالصواريخ والطائرات بدون طيار حيث يقع المقر الرئيسي لشركة AP Møller-Mærsk، ثاني أكبر شركة شحن حاويات في العالم، في الدنمارك، بينما يقع مقر ثالث أكبر شركة شحن حاويات CMA CGM في فرنسا.

وقال وزير الدفاع ترويلز لوند بولسن في بيان: “باعتبارها دولة بحرية رئيسية، فإن الدنمارك لديها مصلحة واضحة في المساهمة في الأمن البحري”.

 وأضاف أن “هجمات الحوثيين ضد الملاحة الدولية وبالتالي أمن المياه الدولية تثير قلقا عميقا وتهديدا خطيرا للنظام العالمي الدولي”.

وتوعد الحوثيون بمهاجمة جميع السفن في البحر الأحمر المرتبطة بإسرائيل، ردا على الحرب في قطاع غزة وأدي ذلك إلي انخفاض حجم التجارة التي تمر عبر قناة السويس بنسبة تقدر بنحو 42% في الشهرين الماضيين ردًا على الهجمات، وفقا لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ، الذي يؤكد إن الممر المائي يتعامل مع ما يصل إلى 15% من التجارة العالمية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي