شارك المقال
  • تم النسخ

الحوثيون يعلنون احتجاز سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر.. وتل أبيب تنفي وجود أيٍّ من مواطنيها على متنها

أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع أنهم نفذوا عملية احتجزوا فيها سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر.

وقال سريع في بيان مساء الأحد: “نؤكد استمرارنا في عملياتنا العسكرية ضد إسرائيل حتى وقف العدوان في غزة والضفة”، مضيفا: “كل سفن العدو الإسرائيلي هي أهداف مشروعة”.

وكانت قناة الميادين اللبنانية قالت، الأحد، إن “القوات البحرية اليمنية” نجحت في احتجاز سفينة إسرائيلية في أعماق البحر الأحمر.

وتابعت القناة أن 52 شخصاً كانوا على متن السفينة الإسرائيلية جرى احتجازهم، “وهم حالياً قيد التحقيق معهم والتثبت من جنسياتهم من قبل الأجهزة اليمنية المعنية”.

وأكد مصدر رسمي يمني للقناة نبأ “أسر سفينة إسرائيلية”.

وقال قيادي حوثي “اقتدنا سفينة شحن إلى السواحل اليمنية”، دون إعطاء تفاصيل إضافية. وأضاف “سيصدر بيان رسمي خلال ساعات”.

في السياق، أكد مصدر ملاحي في ميناء الحديدة أنّ “الحوثيين خطفوا سفينة تجارية في البحر الأحمر ونقلوها إلى ميناء الصليف بالحديدة”.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إن الحوثيين في اليمن “اختطفوا” سفينة مملوكة لشركة بريطانية تشغلها شركة يابانية، نافيا أن يكون على متنها “إسرائيليون”.

وذكر المكتب في بيان: “ندين بشدة الهجوم الإيراني على سفينة دولية” على حد وصفه.

وأضاف: “السفينة مملوكة من شركة بريطانية ويتم تشغيلها من قبل شركة يابانية. تم اختطافها بتوجيهات إيرانية من قبل ميليشيا الحوثي في اليمن”.

وأشار إلى أنه “يوجد على متن السفينة 25 فردا يحملون جنسيات مختلفة، ومنهم أوكرانيون وبلغاريون وفلبينيون ومكسيكيون”.

وقال: “لا يوجد إسرائيليون على متن السفينة”.

واعتبر الجيش الإسرائيلي أن “اختطاف سفينة الشحن” من قبل الحوثيين في البحر الأحمر “حدث خطير للغاية عالميا”، لكنه أفاد بعدم وجود أي إسرائيلي على متنها.

ونقل موقع أكسيوس الأمريكي عن مصدر إسرائيلي قوله إن الحوثيين هاجموا سفينة “مملوكة جزئيا لشركة إسرائيلية” وسيطروا عليها.

وكان يحيى سريع قال في وقت سابق الأحد إن جماعة الحوثي ستستهدف جميع السفن التي تملكها أو تديرها شركات إسرائيلية أو التي ترفع العلم الإسرائيلي.

ودعا سريع جميع الدول إلى “سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن، وتجنب الشحن على متنها أو التعامل معها، وإبلاغ سفنكم بالابتعاد عن هذه السفن”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي