شارك المقال
  • تم النسخ

الحكومة الجديدة في كوت ديفوار تحتفظ بمعظم وزراء سابقتها

احتفظت الحكومة الجديدة التي تم تشكيلها أمس الثلاثاء، في كوت ديفوار، وتضم 32 وزيرا بقيادة رئيس الحكومة الجديد، روبير بوغري مامبي، الذي تولى أيضا حقيبة وزارة الرياضة، بمعظم وزراء الحكومة السابقة.

وتولى رئيس الحكومة، الذي عين أول أمس الاثنين خلفا لباتريك آشي، منصب وزير الرياضة المنتهية ولايته باولان دانهو، بحسب ما أفاد به مرسوم تلاه الأمين العام للرئاسة عبد الرحمن سيسي.

وكان دانهو، قد قدم الشهر الماضي، “اعتذاره” بعد توقف أطوار مباراة ودية في كرة القدم جمعت بين منتخبي الكوت ديفوار ومالي، بسبب حالة أرضية ملعب الحسن واتارا في أبيدجان، الذي تم تشييده لاستضافة نهائيات كأس إفريقيا للأمم بالكوت ديفوار (13 يناير – 11 فبراير 2024).

وإذا كان تعيين بوغري مامبي رئيسا للحكومة، قد فاجأ العديد من المراقبين في الكوت ديفوار، فإن تشكيلة الحكومة لم تتأثر، حيث احتفظ أغلب الوزراء بحقائبهم الوزارية.

وهكذا، فقد احتفظ تيني ابراهيما واتارا، شقيق الرئيس الحسن واتارا، بحقيبة وزارة الدفاع، على غرار كوبينان كواسي أدجوماني الذي احتفظ بحقيبة وزارة الفلاحة، كما احتفظا معا برتبة وزير دولة.

واحتفظت، آن أولوتو، التي أحرزت فوزا مهما في كافالي (غرب) خلال الانتخابات المحلية التي جرت في شتنبر الماضي، بمنصبها كوزيرة للوظيفة العمومية وتمت ترقيتها إلى رتبة وزيرة دولة.

وتمت ترقية كاكو هوادجا ليون أدوم، الذي كان يتولى منصب وزير منتدب في الشؤون الخارجية، إلى منصب وزير للشؤون الخارجية، ليحل محل كانديا كامارا، التي انتخبت، الأسبوع الماضي، رئيسة لمجلس الشيوخ.

ولم تتم إعادة تعيين كواديو كونان يبرتان خصم الحسن واتارا في الانتخابات الرئاسية لعام 2020، و وزير المصالحة السابق، ضمن تشكيلة الحكومة الجديدة.

وينعقد اليوم الأربعاء أول مجلس للوزراء للحكومة الجديدة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي