شارك المقال
  • تم النسخ

الحكومة الإسرائيلية تقدم منحا دراسية للطلبة المغاربة في مختلف مؤسسات التعليم العالي

كشفت وزارة التعاون الإقليمي الإسرائيلية، في بيان لها يوم أمس (الأربعاء) تقديم منح دراسية لطلاب مواطني سبعة دول عربية، ضمنهم المغرب، وذلك في مختلف مؤسسات التعليم العالي.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن هذه المنح الدراسية ستقدم لطلاب المغرب، ومصر والأردن والإمارات العربية المتحدة، والبحرين والسودان وتركيا وأذربيجان وأوزبكستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وكازاخستان.

كما سيستفد من هذه المنح، كل من اليونان، قبرص، مالطا، ألبانيا، بلغاريا، البوسنة والهرسك، كوسوفو ومقدونيا الشمالية والجبل الأسود وجنوب السودان وإثيوبيا.

وأشار بيان الوزارة إلى أن الدعوة موجهة لأي مؤسسة تعليم عالي معترف بها في إسرائيل ، كما هو محدد في قانون مجلس التعليم العالي الإسرائيلي لعام 1958.

وستكون الموافقة على الدعم الحكومي للمؤسسات العلمية الإسرائيلية خاضعة لوجود ميزانية في لائحة الموازنة، أي تخصيص فعلي للموازنة يخضع للمصادر التي ستكون متاحة للوزارة وقت اتخاذ القرار بشأن توزيع أموال الدعم ووضع الميزانية للمبالغ في باب الميزانية ذات الصلة.

ووضعت وزارة التعاون الإقليمي الإسرائيلي الميزانية الإجمالية لهذه المنح بمبلغ قدر بـ 2 مليون شيكل، ويجوز لكل مؤسسة أكاديمية تقديم طلب دعم واحد فقط.

وستتم الدراسة جسديا في إسرائيل، وغير مسموح بالتعلم عن بعد، كما قدمت المؤسسات الأكاديمية خطة تفصيلية شفهية وميزانية للوزارة من أجل الحصول عد عدد من تلك المنح ، حيث سيكون مبلغ الدعم لكل مؤسسة من الوزارة لن يتجاوز 300 ألف شيكل.

وتهدف المنحة إلى تمويل الرسوم الدراسية للطالب وإيجار السكن ونفقات المعيشة للعام الدراسي 2023-2024 فقط.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي