شارك المقال
  • تم النسخ

الحقول الإسبانية تستعد لاستقبال حوالي 14500 عاملة مغربية موسمية للمشاركة في الحملة الفلاحية لـ2024

تتوقع الحكومة الإسبانية وصول حوالي 14500 ألف عاملة موسمية، خلال “حملة هويلفا”، من المغرب للعمل في حقول الفواكه الحمراء، وسيصل إجمالي 7500 عامل من المجموعة التي تم تعيينها في المغرب خلال شهري يناير وفبراير لبدء عملهم في الحقول الإسبانية.

وأشارت بعثة هويلفا الفرعية في بيان لها، إلى أن آلية الوصول من المغرب بدأت في 18 يناير، وبدءا من الأسبوع المقبل، سيصل إجمالي 400 شخص يوميا من الاثنين إلى الجمعة، في أربع رحلات كل يوم، من طنجة المدينة إلى طريفة (قادس).

وأوضح الوفد الفرعي أن المراحل هذا العام متواصلة “استجابة لدعوات العمل للشركات، وبالتالي، من المتوقع أن يصل عدد العاملات في المحافظة في نهاية شهر يناير إلى 3500 عاملة موسمية، بينما سيصل في فبراير4000 شخص، وهو ما يمثل ما يزيد قليلاً عن نصف الوحدة المخطط لها لهذه الحملة.

في المقابل، من المتوقع أن يحضر لشهر مارس المقبل 7000 شخص لحملة الفراولة والفواكه الحمراء، بعضهم معيدين وآخرين من محميات الانتقاء الجديدة، وهو ما يمثل إجمالي 14500 عامل موسمي من المملكة المغربيو.

وسجلت البعثة، أن مجموعات من هندوراس – 400 شخص – ستأتي لهذه الحملة؛ بالإضافة إلى مائة شخص من الإكوادور و500 آخرين من كولومبيا، ضمن المشروع التجريبي الجديد الذي سيضم هذا العام عمالاً من أمريكا اللاتينية لأول مرة.

وفي نوفمبر من العام الماضي، التقت جمعية المزارعين الشباب (أساجا هويلفا)، إلى جانب منظمات فلاحية أخرى في الإقليم وممثلين عن الحكومة المركزية، في طنجة مع الحكومة المغربية لوضع اللمسات الأخيرة مع وكالة أنابيك للتشغيل في المغرب على الاستعدادات لوصول العمال الموسميين.

وحصل العمال في هويلفا ​​على راتب متو سنوي إجمالي قدره 14811 يورو في عام 2022، وهو ما يزيد بنسبة 7.07% عما كان عليه في عام 2021 (13832 يورو)، لكن هذا الرقم هو الأدنى من تلك التي تم جمعها في المقاطعات الأندلسية، بحسب التقرير المعد بواسطة معهد الإحصاء ورسم الخرائط في الأندلس (IECA).

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي