شارك المقال
  • تم النسخ

الجيش المغربي يستعد لإرسال طائرة بدون طيار تركية الصنع إلى أقاليمه الجنوبية

كشفت صحيفة  “أفريكا إنتليجنس” يومه الخميس، عن استعداد الجيش المغربي إرسال طائرتين مسلحتين بدون طيار من طراز بيرقدار TB2 من بايكار التركية، إلى الصحراء المغربية، في سياق حصول المغرب على الدفعة الأولى من الطلبية التي تقدم بها من أجل الحصول على الطائرات التركية.

وأضاف المصدر ذاته، أن ‘’ المغرب استقبل أولى الطائرات المقاتلة التركية بدون طيار Bayraktar TB2، يوم الجمعة 17 شتنبر الماضي، فيما كانت الوحدات الأخرى “متوقعة قريبًا وفقًا للعقد الموقع بين المملكة والمصنع التركي بايكار في أبريل الماضي” ، حسب ما أفاد موقع ديلي صباح التركي والصحيفة التركية. منتدى Far-Maroc المتخصص’’.

وأشارت الصحيفة إلى أن ‘’ العديد من أفراد القوات المسلحة الملكية تلقوا تدريبات جوية في تركيا، وتستخدم هذه الأوامر الجديدة بالفعل لأغراض استخبارية، وتهدف إلى “اكتساب القدرات الرادعة” اللازمة للدفاع عن الحدود ومصالح المملكة ولضمان الضربات الجوية من الطائرات بدون طيار’’.

وأوضحت المصدر ذاته أن ‘’ الصادرات التركية إلى المغرب خلال الشهر الماضي بلغت 78.6 مليون دولار (712 مليون درهم) في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 62 مليون دولار (561.6 مليون درهم) في شتنبر وحده مقابل 402 ألف دولار (3.6 مليون درهم) العام الماضي’’.

وأشارت ‘’أفريكا إنتليجنس’’ إلى أن “الموردين الآخرين مطلوبون أيضًا” لشراء طائرات بدون طيار، كما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية يوم الثلاثاء الماضي أن المغرب طلب من شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية المملوكة للدولة (IAI) بدفعة من الطائرات الإسرائيلية بدون طيار، من نوع هاروب، والتي تسمى أيضًا طائرات كاميكازي بدون طيار’’.

وأكد المصدر ذاته، أن ‘’القوات الجوية المغربية قامت بالفعل، منذ عدة سنوات، بتشغيل ثلاث طائرات بدون طيار إسرائيلية من طراز هيرون، تم استلامها من فرنسا وإنتاجها من قبل شركة إيرباص للدفاع والفضاء بالتعاون مع شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية’’.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي