شارك المقال
  • تم النسخ

الجيش الإسرائيلي يزعم أنه حرر أحد أسراه من غزة.. ومواقع عبرية تُؤكد: عُثر عليه بالصدفة

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، أنه حرر أحد أسراه المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية، بعملية جنوب قطاع غزة لم يكشف تفاصيلها.

ونقلت شبكة قدس الإخبارية الفلسطينية عن مراسل القناة 14 العبرية أن الأسير الذي “عاد من غزة” اليوم، تم العثور عليه “بالصدفة”، ولم يكن حوله حراس. كما نقلت الشبكة عن مواقع للمستوطنين قولها إن “أحد الأسرى ممن كانوا في غزة تمكن من العودة لوحده، ولا يعرف إذا ما هرب أو تم إطلاق سراحه من قبل الآسرين”.

كذلك، ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية نقلا عن قال مسؤولين إسرائيليين، مساء الثلاثاء، إن قوات الجيش عثرت على الأسير بـ”الصدفة ومن دون قتال”، أثناء تمشيط نفق جنوبي قطاع غزة.

وقال المسؤولان، اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مخولين بالتصريح لوسائل الإعلام، إن “قوات شايطيت 13 (وحدة كوماندوز بحرية) كانت تمشط الأنفاق، حيث تفاجأت بالقاضي بمفرده دون حراس في غرفة على عمق نحو حوالي 25 ياردة (نحو 23 مترا) تحت الأرض”.

وأضاف المسؤولان أنه “على عكس عمليات الإنقاذ السابقة، تم إنقاذ القاضي دون قتال، بينما لا يزال الجيش الإسرائيلي يحاول فهم سبب العثور عليه بمفرده، إذ يبدو أن آسريه تركوه”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي ثالث مطلع على العملية قوله إن “الجنود كانوا يخشون في البداية أن يكون القاضي أحد عناصر حماس، لكنهم سرعان ما أدركوا أنه مواطن إسرائيلي تم اختطافه في 7 أكتوبر”.

وأشار إلى أن “القاضي وهو من الأقلية العربية البدوية في إسرائيل بدا ضعيفًا ويعاني من سوء التغذية، ولم يكن لديه سوى القليل من الطاقة للخروج من النفق بمفرده”.

وقال الجيش وجهاز الأمن العام “الشاباك” في بيان مشترك، “سمح بنشر أنه في عملية مشتركة للجيش والشاباك تم اليوم تحرير المختطف الإسرائيلي فرحان القاضي البالغ 52 عاما من رهط، والذي اختطف من قبل حماس في 7 أكتوبر الماضي”.

وأضاف: “لقد تم تحرير المختطف من قبل أفراد وحدة الكوماندو البحري واللواء 401 ووحدة يهالوم الهندسية وأفراد جهاز الشاباك تحت قيادة الفرقة 162 في عملية تحرير معقدة جنوب قطاع غزة”.

وتابع: “لا يمكن الإفصاح عن مزيد من المعلومات نظرًا لقضايا تتعلق بأمن المختطفين والقوات والدولة”.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن “حالة المختطف الذي تم تحريره جيدة، وتم نقله لمواصلة الفحوصات الطبية في مستشفى سوروكا حيث تم اطلاع أفراد عائلته على الخبر”.

ولم يصدر تعقيب من الفصائل الفلسطينية بشأن ما أعلنه الجيش الإسرائيلي عن عملية التحرير المذكورة.

وبذلك يتبقى في غزة 108 أسرى إسرائيليين بينهم 36 تقول هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إنهم “ليسوا على قيد الحياة”.

(وكالات)

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي