شارك المقال
  • تم النسخ

الجناح المغربي في “إكسبو”.. رؤية مشرقة لمستقبل مستدام

يشكل الحدث الدولي “إكسبو 2020 دبي”، فرصة سانحة أمام المغرب لتقاسم رؤيته الاستراتيجية لمستقبل مستدام أكثر، مع 192 مشاركا.

وبفضل موقعه فـي قلـب “منطقـة الفـرص” القريبة مـن جناح البلد المضيف، دولـة الإمارات العربية المتحدة، وغير بعيد عن ساحة الوصل، القلب النابض لموقع إكسبو 2020 دبي، سيقترح الجناح المغربي، برمجة فنية، ثقافية، اقتصادية وعلمية متنوعة، وغنية وملهمة.

اكتشـاف المملكـة المغربية

وتتوخى المشاركة المغربية في إكسبو دبي 2020، دعوة زوار هذا الحدث الدولي إلى اكتشـاف أو إعـادة اكتشـاف المملكـة وتاريخهـا وهويتهـا وكفاءاتها، وكـذا إنجازاتهـا الملموسـة في مختلف المجالات، تحت شعار “موروث للمستقبل.. من الأصول الملهمة إلى التنمية المستدامة”.

في هذا الصدد، سيعرض الجناح المغربي أمام أنظار العالم، من خلال محاوره الثلاثة الرئيسية، التزام المملكة من أجل مستقبل كوكب الأرض، وكذا ثراء بلد قوي بكفاءاته المقيمة داخل وخارج الوطن، علاوة على دينامية التطور التي انخرط فيها المغرب.

وتم تصميم المعرض الدائم للمغرب داخل جناحه، على شكل نزهة، من أجل تمكين الزائر من عيش تجربة متفردة، حيث تشمل أبوابا مفتوحة على 13 غرفة.

وكل من هذه القاعات، تشكل فضاء مميزا يقوم على عنصر المفاجأة التي تحدثها العناصر المعروضة والتي تمنح العديد من الفرص بهدف اكتشاف، وإعادة اكتشاف المغرب والاستمرارية القوية التي تربط بين ماضيه وحاضره والمستقبل الذي هو بصدد بنائه.

ويجعل فتح كل باب من أبواب الجناح، الزائر، يكتشف وجها جديدا للمغرب، حركية ودينامية التطور (من خلال غرف “قابل سلفك”، و”المستكشفون المغاربة”، و”الحركة” و”الروابط والتنمية” و”اكتشاف أفريقيا” و”فنانو المغرب”.

وستكون هناك غرف تؤكد التزام المملكة من أجل مستقبل كوكب الأرض، مثل “فقاعة الحياة”، “حكايات الأرغان”، “قوة النباتات”، “إطلاق الطاقات”.

هذه الجولة المختلفة عن الزيارات المتحفية التقليدية، تجعل الزائر يغوص في تجارب تفاعلية أو تعليمية غامرة وقوية، لا تشمل الجسد فقط بل العقل والروح أيضا، بغية الوصول إلى جميع الجماهير.

بالنسبة للفئات الشابة، يقدم الجناح المغربي تجربة ألعاب مبتكرة، تعتمد تقنية الواقع المعزز، من أجل تحفيزهم على البحث عن مجموعة من الإشارات، ومن ثم الوصول إلى حل ألغاز جديدة.

ملتقيات علمية

وباعتباره أيضا فاعلا في الابتكار العالمي، يقدم المغرب برنامجا للملتقيات العلمية والاقتصادية حول المواضيع الرئيسية لإكسبو 2020 دبي، وذلك داخل جناحه وأيضا داخل مختلف الفضاءات المتاحة داخل موقع إكسبو 2020 دبي.

وإلى جانب العشرة الأسابيع الموضوعاتية التي برمجها المنظمون، تعهد المغرب بتخصيص، أسبوع للمملكة المغربية ضمن برمجته، بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، من أجل تسليط الضوء على جاذبيته الدولية، باعتباره مركزا عالميا للاستثمار.

وستقدم المغرب العديد من الندوات، والتي ستقترحها وتحتضنها مؤسسات مثل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات في قطاع الصناعة والمجال الرقمي، والشركة المغربية للهندسة السياحية في مجال الاستثمارات السياحية.

وسيعرض الجناح، الإنجازات الكبيرة التي حققها المغرب في مجالات الطاقات المتجددة والانتقال الطاقي، والتي سيجري تقديمها خلال أسبوع المناخ والتنوع البيولوجي الذي سينظم في الفترة بين 3 و9 أكتوبر 2021.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي