شارك المقال
  • تم النسخ

الجناح الطلابي لـ”البيجيدي” يرفض اعتماد التعليم عن بعد بالجامعات المغربية

عبر الجناح الطلابي لحزب العدالة والتنمية ‘’التجديد الطلابي عن ‘’رفضه اعتزام الحكومة العودة إلى اعتماد التعليم عن بعد،  في سياق المراسلة الموجهة من قبل وزير التعليم العالي، إلى رؤساء الجامعات من أجل التحضير لسيناريو التعليم عن بعد.

ووصف التجديد الطلابي هذا الأمر بكونه ‘’خطوة مكشوفة ترمي إلى تطويق الحراك الطلابي الذي يحمل مطالب مشروعة وعادلة في مسيرات ووقفات احتجاجية سلمية داخل الجامعات وخارجها، وهي الخطوة التي لا علاقة لها بتطور الوضعية الوبائية أو بحرص الحكومة على سلامة الطلبة والأساتذة والإداريين’’.

وندد المصدر بما وصفه بـ’’مظاهر الارتباك والتسرع والجهل بالواقع وسوء التواصل التي تَطْبع تدبير الحكومة الحالية لقطاع التعليم والتعليم العالي، واعتباره أن استمرارها على هذا النحو سيُولّد حراكا شبابيا لن تكون هذه الحكومة قادرة على استيعابه، بالنظر لتركيبتها الهجينة والأصول الاجتماعية والسياسية لأعضائها المُفتقدين للمعرفة اللازمة بالمجتمع المغربي وقضاياه الاجتماعية الراهنة’’.

واستنكر بيان المنظمة ذاتها ‘’قرارات الحكومة الرامية إلى إفراغ الشواهد الجامعية من قيمتها، في سعيها إلى تقليص عدد المقبلين على الالتحاق بالجامعات وتحويل وجهاتهم قصرا إلى الالتحاق بمسالك تكوينية مهنية ذات آفاق محدودة، تتمثل أساسا في تسخير أبناء الشعب المغربي لخدمة رأس المال الأجنبي والمحلي الاحتكاري بأجور متدنية’’.

وفي سياق متصل  بمتابعة أساتذة جامعة سطات المعروفين بالجنس مقابل النقط، عبر التجديد الطلابي  ‘’عن احترامه للقضاء ويدعو لترتيب الجزاءات اللازمة في إطار احترام القانون وشروط المحاكمة العادلة، فإنه يقترح إشراك ممثلي الأساتذة والطلبة ومنظماتهم المدنية والنقابية في إرساء ميثاق للقيم والأخلاقيات بالجامعة’’.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي