شارك المقال
  • تم النسخ

التحرش الجنسي بالفضاء العام محور لقاء تحسيسي لفائدة ممثلي المجتمع المدني بوجدة

تنظم جمعية وجدة عين غزال 2000 يوم الإثنين31 يناير2022 بوجدة، لقاء تحسيسيا حول التحرش الجنسي خاصة في الفضاء العام، وذلك لفائدة ممثلي وممثلات المجتمع المدني، هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي بالجماعات الترابية، طلبة جامعيين وطالبات جامعيات.

ويهدف هذا اليوم التحسيسي، وفق الدعوة التي توصلت “بناصا” بنسخة منه، إلى تسليط الضوء على ظاهرة التحرش الجنسي وإذكاء الوعي الجماعي حول أسباب وأشكال العنف الجنسي، وذلك مواكبة للأحداث التي تشهدها الساحة الوطنية بسبب تفاقم هاته الظاهرة لا سيما بالحرم الجامعي في عدة مناطق من المغرب.

وأشارت الجمعية إلى أن “الأحداث التي وقعت في المدارس العليا مثل المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير التابعة لجامعة محمد الأول بوجدة، التي توصف بجرائم شنعاء مرتكبة في حق طالبات جامعيات (الجنس مقابل النقط)، دفعت بالجمعيات الحقوقية والإعلام إلى المساهمة في النقاش الوطني والجهوي حول العنف المبني على النوع الاجتماعي خاصة التحرش الجنسي”.

ويأتي ذلك، وفق الجمعية ذاتها، “للوقاية والحد من كل أشكال العنف الذي تعاني منه النساء في الأماكن الخاصة والعامة والترافع من أجل تعزيز القوانين وتفعيلها لحماية الضحايا  من العنف بشتى أنواعه وسياقاته”.

وسيتم تنظيم هذا اللقاء في إطار مشروع “دعم وتعزيز ديناميات المشاركة الديمقراطية على مستوى المحلي والإقليمي وعلى الصعيد الوطني للحد من الفوارق الاجتماعية والاقتصادية في المغرب”، المنجز بشراكة مع منظمة أوكسفام في المغرب  (OXFAM AU MAROC) ومنظمة الحركة من أجل السلام (MPDL)، بدعم مالي من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي للتنمية AECID)).

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي