شارك المقال
  • تم النسخ

البكاري: خالد الجامعي كان يملك الكثير من الأسرار ووصل إلى أماكن “محظورة”

قال خالد البكاري، الأستاذ الجامعي والناشط الحقوقي، يومه (الأحد) في ندوة تفاعلية عن بعد، حول الإعلامي والسياسي الراحل خالد الجامعي، تحت عنوان “خالد الجامعي.. وجدلية السياسة والإعلام بالمغرب” إن “خالد الجامعي، كان يربك ويخلخل الخطاطة النمطية التي كنت أصنف بها مجموع الحركات”.

وأضاف البكاري ، أن خالد الجامعي “كان السبب المباشر الذي جعلني أرد في مقالة على الشيخ عبد السلام ياسين، حين كتب رسالته الشهيرة “إلى من يهمهم الأمر”، موضحا أن لا يجب أن نسمح للأصوات الراديكالية آنذاك لمواجهة العهد الجديد”.

وسجل المتحدث ذاته، أن “خالد الجامعي يملك أسرارا كثيرة، ووصل إلى أمكنة يصعب لأي الصحافي، أن يصل إليها، وكانت له علاقات خاصة مع هاني الحسان، حيث رثب له الدخول إلى إيران، وكا بذلك أول صحافي مغربي يغطي ما وقع بإيران، دون أن يدعي دور “البطولة” أو تحقيق “إنجازات”.

ولفت البكاري، إلى أن “خالد عندما حاور الضابط السابق في الجيش الإسرائيلي، ماتي بيليد، انهالات عليه مجموعة من الانتقادات والتوهيم أنه سيخرق المقاطعة العربية لمحاورة الضابط الإسرائيلي سنة 1982، مع العلم أن اللقاء كان بطلب من ياسر عرفات”.

يشار إلى أن الندوة، التي سيرها الإعلامي نور الدين لشهب، وتم بثها على صفحات الجريدة في مواقع التواصل الاجتماعي، وقناة الـ“يوتوب“، شارك فيها كلّ من الكاتب الصحافي بلال التليدي، والإعلامي والكاتب الصحافي طلحة جبريل، ورئيس النقابة الوطنية للصحافة عبد الله البقالي، بالإضافة إلى الناشط السياسي والصحافي، ورئيس اللجنة المغربية للسلم والتضامن، طالع سعود الأطلسي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي